شريط الأخبار

جلعاد: حتى باحتلال غزة إسرائيل عاجزة عن تحرير شاليط إلا بصفقة

10:26 - 18 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قال رئيس الهيئة الأمنية والسياسية في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد أن إسرائيل ستعجز عن تحرير شاليط إلا من خلال صفقة مع المقاومة الأسرى له.

وأضاف في حديث له نقلته صحيفة معاريف اليوم الأربعاء:" إذا قررنا أن نفرج اليوم عن الأسرى فإننا سنتسلم جلعاد شاليط في اليوم نفسه في طائرة مصرية تنقله مباشرة إلينا...و إذا أفرجنا عن الأسرى ونقلناهم إلى معبر إيرز، ونادينا على حماس بواسطة مكبر الصوت أن تعالوا خذوا أسراكم فإنهم سيفرجون عن شاليط فورا"، موضحا أنه بدون ذلك لن يُفرج عن شاليط.

وأكد على أنه إذا احتلت إسرائيل قطاع غزة بالكامل فلن تتمكن من تحرير شاليط إلا من خلال صفقة، أو من خلال الصدفة إذا وجده الجيش في أحد الآبار أو الأنفاق.

ونوه إلى أن الفلسطينيين مستعدون لأن يموتوا جوعا على أن يسلموا شاليط إلى إسرائيل، وتابع قائلا "مع ذلك نحن خلقنا معادلة جديدة مقابل شاليط، لن ندخل الاسمنت والحديد الصلب، ومواد البناء الأخرى، بالإضافة إلى بعض الأمور".

وبحسب الصحيفة قال جلعاد: "نحن الآن لم نقرر ماذا نريد، وأين المسئول عن الملف عوفر ديكل، فمنذ وقت طويل لم يذهب إلى مصر، وما فعلناه هو أننا أرسلنا قائمة بأسماء 70 أسير، وقد كان هذا منذ زمن طويل، ولم نتفاوض منذ ذلك الوقت، وكل ما نفعله هو مهاجمة مصر".

وعبر جلعاد عن استغرابه لما فعله أولمرت من تغيير موقفه بشكل مفاجئ، حين صرح بأنه لا تهدئة دون شاليط، و قال "ماذا يريد من تصريحاته هذه، هل يريد المس بمصر أو إذلالها، وهل يريد أن يتخلى المصريون عن الملف، و هل سنجد وسيطا أفضل من المصريين للتفاوض معه، هذا يعتبر تهور وجنون أن نخسر مصر".

و تابع تساؤله "هل نريد أن تحل قطر بدلا من مصر، وهي التي انتقلت إلى المعسكر الثاني بجانب إيران وتركيا، وانظر ماذا يحدث في الأردن يرفعون دعاوى ضدنا، ولكن على ما يبدو أن إسرائيل لن تدرك أهمية العلاقات مع هذه الدول، وأننا بحاجة إلى هذه العلاقات لأنها تشكل الأمن القومي لنا في المنطقة".

 

انشر عبر