شريط الأخبار

الاحتلال يفرض حظر التجوال على جيوس و يغلق كافة مداخلها

10:05 - 18 حزيران / فبراير 2009

قلقيلية: فلسطين اليوم

فرضت قوات الاحتلال الصهيوني نظام حظر التجوال المشدد على قرية جيوس جنوب شرقي قلقيلة، و أغلقت جميع مداخلها، و اعتقلت العشرات من الشبان.

و قالت مصادر محلية ل" فلسطين اليوم"  في البلدة إن نحو 40 جيبا عسكريا ترافقها جرافات وحاملات جنود اقتحمت القرية قرابة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وباشرت بإغلاق كافة المداخل من جهة منطقة طولكرم ومن الجهة الشرقية المؤدية إلى بلدة عزون بالسواتر الترابية.

و ذكرت المصادر إن عشرات الجنود قاموا باقتحام معظم منازل القرية واعتلت أسطح العشرات منها، فيما باشرت الجرافات العسكرية بأعمال تجريف في المنطقة القبلية للقرية والتي تلقى عدد من العائلات فيها إخطارات بهدم منازلهم قبل أيام، ولكن دون أن يحدد ماهية هذه العمليات بسبب منع التجول.

و احتجز جنود الاحتلال عشرات المواطنين في ساحة مدرسة القرية بعد اقتحام وتكسير أبوابها، وبعد اعتقال قرابة 25 شابا، أخضعت عشرات آخرين للتحقيق الميداني.

وهدد الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار باتجاه كل من يخرق منع التجول، وأعلنت عبر مكبرات الصوت أكثر من مرة، أن أهالي القرية ممنوعون من الخروج إلى وظائفهم أو مدارسهم وحتى للعلاج في المستشفيات.

ويسود قرية جيوس من قرابة الشهر حالة من التوتر والمواجهات اليومية مع جيش الاحتلال بعد قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعديل مسار جدار الفصل العنصري على أراضيها بشكل يسمح بضم وعزل مساحات واسعة وإضافية للأراضي المصادرة سابقا.

 

انشر عبر