ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مشاركة

أظهرت دراسة حديثة أن إغلاق المدارس لن يساعد في احتواء انتشار العدوى خلال تفشي أمراض مثل كوفيد-19، لكن سيكون له أثر بالغ عند عودة الحياة إلى طبيعتها بعد إنهاء إجراءات العزل العام، وأن البيانات المتعلقة بتأثير إغلاق المدارس على انتشار كوفيد-19 محدودة.

وأثبت باحثين في "يونيفرسيتي كوليدج" لندن أن أدلة أوبئة الإنفلونزا وحالات التفشي الناجمة عن فيروسات كورونا الأخرى تشير إلى أن تأثير إغلاق المدارس على انتشار المرض سيكون منخفضا.

وقال راسل فاينر الخبير بمعهد "جريت أورموند ستريت" لصحة الطفل التابع لجامعة "يونيفرسيتي كوليدج" لندن والذي شارك في البحث: "نعرف من الدراسات السابقة أن إغلاق المدارس يكون له التأثير الأكبر على الأرجح إذا كان انتقال الفيروس متدنياً ومعدلات الإصابة أعلى لدى الأطفال، هذا عكس كوفيد-19".

وأضاف: "صناع السياسات بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بالأدلة عند دراسة إغلاق المدارس بسبب كوفيد-19 في ضوء الأثر البالغ والممتد له على الأطفال وخاصة الأفقر حالا منهم".

ويقول بحث فاينر إنه حتى يوم 18 مارس كانت نحو 107 دول قد أغلقت المدارس الوطنية.

ونُشر البحث في دورية "لانسيت" لصحة الأطفال والمراهقين في ساعة متأخرة أمس الاثنين.

ودرس فاينر وفريقه 16 بحثا سابقا لتحليل التأثير المحتمل لإغلاق المدارس في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19.

وقال العلماء في ملخص الدراسة إن البيانات المستخلصة من تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في الصين وهونغ كونغ وسنغافورة تشير إلى أن إغلاق المدارس "لم يساهم في السيطرة على الوباء".

وأشار فاينر إلى أن نتائج الدراسة توضح أنه ينبغي على الدول "طرح الأسئلة الصعبة مثل متى وكيف تُفتح المدارس".

وأضاف أنه من الممكن التفكير في إجراءات أخرى كتغيير مواعيد بدء اليوم الدراسي وأوقات الاستراحة وإغلاق الفناء المدرسي والحد من حركة الأطفال بين الحصص للحد من انتشار مرض كوفيد-19.

وتأثر ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم بإغلاق المدارس، حيث تفرض الحكومات تدابير التباعد الاجتماعي والعزل العام للإبطاء من انتشار جائحة كوفيد-19 الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

و قررت الحكومات في شتى الدول العربية والدولية إيقاف الدراسة، وتعطيل المدارس والجامعات، كخطوة إحترازية منها لمنع تفشي فيروس كورونا ومحاولة السيطرة عليه.