خبر الرئيس السوري يأمل في ان ترسل واشنطن سفيرا الى دمشق

الساعة 08:00 ص|18 فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

رحب الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة نشرت اليوم الاربعاء في لندن، بمساعي الرئيس الأميركي باراك اوباما من اجل الحوار، وقال انه يأمل في عودة السفير الاميركي الى دمشق.

 

واضاف الاسد في مقابلة مع صحيفة "ذي غارديان" البريطانية "لدينا الانطباع بأن هذه الادارة ستكون مختلفة، ولقد رأينا مؤشرات الى ذلك(...) لكن يجب ان ننظر الى الفعلية منها ونحكم على النتائج".

 

ووصف الاسد الزيارة التي قام بها هذا الاسبوع الى دمشق وفد رفيع المستوى من الكونغرس الاميركي بأنها "مهمة" و"خطوة في الاتجاه الصحيح"، معربا في الوقت نفسه عن الامل في ان ترسل واشنطن سفيرا الى سوريا لترسيخ العلاقات. والولايات المتحدة ليست ممثلة في دمشق سوى بقائم بالاعمال منذ استدعاء سفيرها في شباط ( فبراير) 2005، بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، الذي تعزى المسؤولية عنه الى سورية التي نفت دائما تورطها.

 

واعرب الرئيس السوري ايضا عن الامل في ان تضطلع الولايات المتحدة بدور "الحكم الرئيسي" في عملية السلام في الشرق الاوسط، محذرا من ان سورية ستبقى عنصرا اساسيا في المنطقة. وقال "اذا ما ارادوا الحديث عن السلام فلا يمكنهم التقدم من دوننا". وكانت الزيارة التي قام بها الرئيس الاسد الى فرنسا في تموز (يوليو) بداية عودة سورية الى المسرح السياسي الدولي.

 

وخلافا لسلفه جورج بوش، اعرب الرئيس اوباما عن الامل في بدء حوار مع دمشق التي بلغت علاقاتها مع واشنطن الى ادنى مستوياتها منذ الاجتياح الاميركي للعراق في 2003. وفي الوقت نفسه، كررت الولايات المتحدة في الفترة الاخيرة دعمها التحقيق الدولي حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري.