شريط الأخبار

بلدية خان يونس: 3 آلاف وحدة سكنية دمرت في المحافظة خلال العدوان الإسرائيلي

09:52 - 18 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكد محمـد الفـرا رئيس بلدية خان يونس أن الاحتلال دمر ثلاثة آلاف وحدة سكنية خلال حربه الأخيرة على المحافظة.

وأوضح الفرا في تصريحات صحافية، أمس، أن الاحتلال دمر بشكل كلي (450) وحدة سكنية و(2500) بشكل جزئي، وألحق أضراراً جسيمة بحوالي (25) مؤسسة ومدرسة ومسجد.

وأشار الفـرا إلى أن الاحتلال عمد خلال عدوانه الشرس على القطاع إلى تدمير منازل المواطنين وتجريف أراضيهم الزراعية وقتل المواطنين المدنيين الأبرياء واستهداف أطقم الدفاع المدني والإسعاف بشكل مباشر وقصف المناطق السكنية بالقذائف المحرمة دولياً.

ونوه الفـرا إلى أن إحصائية أضرار العدوان أولية بحسب ما رشحت عنه تقارير اللجان الفرعية في كل منطقة من المحافظة والتي تضم مهندسين من وزارة الأشغال العامة المقالة والبلديات ونقابة المهندسين والخبراء العاملين في الميدان، مبيناً أن بلدة القرارة الواقعة شمال خان يونس تعتبر من أكثر المناطق المتضررة ثم الفخاري وبلدة خزاعة وعبسان الجديدة وخان يونس وبني سهيلا وعبسان الكبيرة.

وبين أن بلدة عبسان الجديدة تعتبر من أكثر المناطق التي تعرضت مساكن المواطنين فيها للهدم الجزئي، وجرى حصر ما يزيد على (750) وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، فيما بلغت المساكن المدمرة بشكل جزئي في بلدة خزاعة (600) وخان يونس (500) وبلدة القرارة (400) وبلدتي بني سهيلا والفخاري (420).

وأكد الفرا أن ما يقارب من ألفي دونم زراعي مثمر تم تجريفها بالكامل في المناطق والبلدات الحدودية، كما جرى تدمير أربعة مصانع للباطون بشكل كلي إضافة إلى ثلاثة مستوصفات ومراكز صحية وعدد من مزارع الدواجن والثروة الحيوانية، مشيراً إلى أن البلدية وبالتنسيق مع المؤسسات الإغاثية عملت منذ اليوم الأول للحرب على مواصلة خدماتها الأساسية في صيانة شبكات المياه وتوصيل الخدمة المائية للسكان وفتح الشوارع وإزالة ركام المنازل منها، إلى جانب افتتاح مراكز إيواء للسكان المشردين في وكالة الغوث ومبنى الهلال الأحمر ودواوين العائلات وتقديم المساعدات السريعة والطارئة لهم.

انشر عبر