شريط الأخبار

مبني على أسس أمنية .. مخطط إستراتيجي جديد لمدينة رفح المصرية

09:39 - 18 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

أعلن في القاهرة عن المخطط الاستراتيجي الجديد لمدينة رفح المصرية التي تعد ذات أهمية خاصة, جغرافيا وسياسيا على الحدود الشرقية لمصر , والمخطط الجديد يمنع التملك, ويعتمد الاستثمار والإقامة بها على حق الانتفاع لمدة 25 سنة للأماكن الصناعية والتجارية و50 سنة للأماكن السكنية.

وقال الدكتور هشام رجب مخطط مدينة رفح :" إن سيناء هي المنطقة الوحيدة في العالم كله التي دارت على أرضها 29 معركة حربية , لذلك كان على من يخطط لهذا المكان أن يمتلك الفكر العسكري والدفاعي والأمني بالدرجة الأولى, فلا بد من تدخل السياسة في العلم لتطويعه في خدمة الأهداف الأمنية".

ولفت إلى أن المخطط وضع على أسس تكتيكية دفاعية يمكن من خلالها استغلال العمران في خدمة المدينة عسكريا في حالة تعرضها لأي عمليات عسكرية , وأن يفيد العمران في الدفاع عن المدينة , والمخطط الآن في مراحله النهائية وجار التصديق عليه واعتماده وخروجه إلى النور خلال شهر من الآن.

وأضاف د. رجب :" أنه بعد الحصر الذي قمنا به لمدينة رفح تبين أنها بقع عمرانية متناثرة ولا توجد بها كتل عمرانية أو تجمعات بشرية سوى في مكانين فقط هما صلاح الدين والماسورة".

وتضم مدينة رفح 30 ألف فدان ويقطنها 30 ألف نسمة أي بنسبة إشغال فرد لكل فدان, ويتمثل النشاط الأساسي لها في الزراعة المعتمدة على الآبار والمطر وهذه الأراضي الزراعية طاقتها الإنتاجية جيدة وهي من أجود الأراضي الزراعية, والعمران فيها متناثر ومعظم الأراضي ليست لها ملكية فأغلبها وضع يد وأملاك صغيرة لبعض القبائل.

والمخطط الجديد وضع في اعتباره كل احتياجات أهالي المدينة , والعادات المجتمعية ووضع العناصر الأمنية التي تضمن الحفاظ على أمن المدينة وعدم تعرضها للخسائر .

انشر عبر