خبر مصادر عبرية: شركة الكهرباء الإسرائيلية تسعى لشراء الغاز الموجود أمام شواطئ غزة

الساعة 03:03 م|17 فبراير 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت مصادر عبرية :" إن شركة الكهرباء الإسرائيلية لن تنتظر استخراج الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه أمام شواطئ حيفا, بل ستواصل مفاوضاتها مع شركة "برتش غاز" البريطانية لشراء الغاز من الحقل الموجود أمام شواطئ قطاع غزة.

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر أمس،:" فإن مدير شركة الكهرباء الإسرائيلية "عاموس لسكر" سافر أمس إلى انجلترا كممثل عن إسرائيل من أجل تجديد المفاوضات مع الشركة البريطانية التي تمتلك 60% من حقل غاز "مارين" الموجود أمام شواطئ قطاع غزة".

وأشارت إلى أن هناك أيضاً شركاء في هذا الحقل وهي الشركة اللبنانية(CCC) التي تمتلك 30%, أما السلطة الفلسطينية فلها 10% فقط.

وأوضحت "معاريف" أن شركة الكهرباء الإسرائيلية كانت قد أجرت مفاوضات مع الشركة البريطانية في السابق لشراء نصف حقل الغاز الموجود في شواطئ غزة, ولكن الشركة البريطانية عرضت بيع جميع الحقل الذي يحتوي على 33 مليار مكعب من الغاز الطبيعي, واشترطت الشركة حينها بيع الغاز إسرائيل وليس لشركة الكهرباء الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة:" إن مكتب المالية والبنى التحتية اعتمدوا في الفترة الأخيرة شركة الكهرباء الإسرائيلية كممثل عن إسرائيل لشراء كل حقل الغاز, ويبقى موضوع ثمن الذي تطلبه الشركة البريطانية هو العائق أمام إتمام الصفقة.