شريط الأخبار

الرئيس الكوري الجنوبي يعقد اجتماعا أمنيا ضخما عقب التهديدات الكورية الشمالية

01:05 - 17 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن الرئيس لي ميونغ - باك عقد أضخم اجتماع سنوي للامن القومي اليوم الثلاثاء في ظل تصاعد المخاوف من التعرض لاستفزاز من جانب كوريا الشمالية.

 

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب ) أن هذه تعد المرة الاولى منذ خمس سنوات التي يرأس فيها زعيم كوري جنوبي مثل هذا الاجتماع الذي حضره نحو 200 من كبار المسئولين بالجيش والمخابرات والامن والحكم المحلي.

 

وجاء هذا الاجتماع الذي يعقد بالبلاد منذ 1964 بهدف تنسيق الاجراءات الامنية ضد جواسيس كوريا الشمالية في ظل قلق سول من احتمال قيام الجار الشيوعي بتجربة إطلاق لصاروخ باليستي أو افتعال صدام مسلح على طول الحدود البحرية الغربية.

 

يذكر أن كوريا الشمالية أعلنت الشهر الماضي أن كل اتفاقاتها العسكرية مع كوريا الجنوبية أصبحت لاغية وهددت بالدخول في صراع مسلح على حدود البحر الاصفر الذي يطلق عليه خط الحدود الشمالي الذي كان مسرحا لاشتباكات بحرية مميتة في عامي 1999 و.2002

ورسمت الامم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة خط الحدود الشمالي بعد أن وضعت الحرب الكورية 1950- 1953 أوزارها وهي الحرب التي انتهت بهدنة بدلا من معاهدة سلام وهذا الحد يعد بمثابة خط حدود فعلي. كما وجهت كوريا الشمالية انتقادا شديدا للزعيم الكوري الجنوبي المحافظ حيث اتهمته بمحاولة تقويض نظامها بربط التفارب بين الكوريتين بإحراز تقدم في عملية تفكيك برنامجها النووي.

انشر عبر