خبر اجتماع اللجنة الوطنية لسجل حصر أضرار الجدار

الساعة 08:28 م|16 فبراير 2009

فلسطين اليوم-قلقيلية

عقدت اللجنة الوطنية لسجل حصر أضرار الجدار اجتمعا لها في مقر اللجنة في رام الله وترئس الاجتماع النائب تيسير خالد .

 

وتناول جدول الأعمال أخر المستجدات والتطورات لدى سجل أضرار الجدار التابع للأمم المتحدة وتحدث النائب تيسير خالد عن تصميم اللجنة تحقيق أهدف الشعب الفلسطيني فيما يتعلق بفتوى محكمة لاهاي وأثنى على المؤسسات الحكومية وفي مقدمتهم الرئيس ورئيس الوزراء.

 

وأكد خالد على الحاجة الى فتح حوار مفتوح مع مكتب سجل الأضرار في فينا وكذلك الأمم المتحدة حتى يتماشى مع ما يناسب الشعب الفلسطيني في تحقيق أهداف فتوى محكمة لاهاي.

 

واستعرض النائب وليد عساف مقرر اللجنة أهم الانجازات التي قامت بها اللجنة الوطنية من تسهيل عمل بعثة الأمم والتنسيق على تشكيل لجان المحافظات واللجان في المواقع والدور الذي تلعبه اللجنة في التنظيم والأشراف على عملية التسجيل كما تحدث عن تسهيل حصول المواطنين على الأوراق الثبوتية اللازمة لتدعيم وتعزيز دعاويهم.

 

وقرت اللجنة على تنظيم ورشة عمل حول الأضرار العامة التي لحقت بالبنية التحتية وبالحقوق الجماعية للشعب الفلسطيني كما اقر الدعوة الى اجتماع لجهات حقوقية متعددة للبحث في المطالبات العامة حول الأضرار وأبعادها القانونية و وضع الآليات المناسبة للتسجيل لذلك.

 

وقد دعت اللجنة كافة المؤسسات الرسمية والشعبية من اجل تضافر الجهود لتحقيق الأهداف الوطنية المشروعة.

 

يذكر ان اللجنة الوطنية تشكلت بمرسوم رئاسي عام 2007 من عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية التي تعنى بالمقاومة وإزالة الجدار بمرجعية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

 

وقد حضر الاجتماع كل من :- تسير خالد رئيس اللجنة ورئيس ملف الجدار والاستيطان بالمنظمة ,والنائب وليد عساف مقرر اللجنة ورئيس لجنة الجدار والاستيطان في المجلس التشريعي, النائب مهيب عواد,عامر شاهين عن الرئاسة, علي عامر ومحمد الياس عن رئاسة الوزراء, الدكتور جاد اسحاق و سهيل خليلية من معهد اريج,سهيل السلمان من الحملة الشعبية ,علي ابو هلال , وهلا راشد , وحنان شنار, وجمال جمعة وغادة ,وعصام الخطيب,وعيسى سمندر.