شريط الأخبار

شركة الكهرباء الإسرائيلية تواصل محاولاتها لشراء غاز غزة

01:46 - 16 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-القدس

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن شركة الكهرباء الإسرائيلية لن تنتظر استخراج الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه أمام شواطئ حيفا, بل ستواصل مفاوضاتها مع شركة "برتش غاز" البريطانية لشراء الغاز في الحقل الموجود أمام شواطئ قطاع غزة.

 

وأضافت الصحيفة أن مدير شركة الكهرباء الإسرائيلية "عاموس لسكر" سافر اليوم إلى انجلترا كممثل عن دولة إسرائيل من أجل تجديد المفاوضات مع الشركة البريطانية التي تمتلك 60% من حقل (غاز مارين) الموجود أمام شواطئ قطاع غزة, وأشارت الصحيفة أن هناك أيضاً شركاء في هذا الحقل وهي الشركة اللبنانية(CCC) التي تمتلك 30%, أما السلطة الفلسطينية فلها 10% فقط.

 

وأشارت معاريف أن شركة الكهرباء الإسرائيلية كانت قد أجرت مفاوضات مع الشركة البريطانية في السابق لشراء نصف حقل الغاز الموجود في شواطئ غزة, ولكن الشركة البريطانية عرضت بيع جميع الحقل الذي يحتوي على 33 مليار مكعب من الغاز الطبيعي, واشترطت الشركة حينها بيع الغاز لدولة إسرائيل وليس لشركة الكهرباء الإسرائيلية.

 

وأوضحت الصحيفة أن مكتب المالية والبنى التحتية اعتمدوا في الفترة الأخيرة شركة الكهرباء الإسرائيلية كمثل عن دولة إسرائيل لشراء كل حقل الغاز, وتبقى موضوع ثمن الذي تطلبه الشركة البريطانية هو العائق أمام إتمام الصفقة.

انشر عبر