خبر جيش الاحتلال يدخل إلى حيّز الاستخدام ناقلة جنود حديثة الصنع تحمل اسم « نمر »

الساعة 11:08 ص|16 فبراير 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أفادت صحيفة "هأرتس " العبرية اليوم أن ناقلة الجنود المدرعة المستقبلية للقوات البرية في جيش الاحتلال - وهي من طراز " نمر" (رؤوس اقلام ناقلة + ميركافا) - خاضت "معمودية النار" (اي أول امتحان قتالي في ساحة المعركة) في الحرب الأخيرة في قطاع غزة الشهر الماضي وذلك ضمن النشاط القتالي الذي قام به لواء جولاني في القطاع.

 

واضافت الصحيفة أن جيش الاحتلال أدخل الى حيّز الاستخدام العملياتيّ خلال الاشهر الأخيرة حوالي 10 ناقلات جنود من هذا النوع.

 

وقد ادخل لواء جولاني التابع لجيش الاحتلال الى قطاع غزة عددا من هذه الآليات المدرعة - خلال الأيام الأخيرة من عملية الرصاص المصبوب - بهدف اختبار قدرة هذه الناقلات في الحرب، ومن بين المهام التي نفذتها هذه الناقلات المدرعة - حمل مجموعة القيادة الأمامية لقائد لواء جولاني الكولونيل افي بيلد. كما جرى تأهيل بعض الطواقم القتالية بشكل معجّل لتشغيل هذه الآليات المؤللة في اثناء عملية الرصاص المصبوب.

 

وتقول "هأرتس" ان جيش الاحتلال أوصى حتى الآن على 130 ناقلة جنود مدرعة من طراز ميركافا بكلفة حوالي 3 مليون دولار لكل قطعة ويجري التخطيط لابتياع حوالي 800 قطعة أخرى مستقبلا بهدف استبدال معظم ناقلات الجنود البالية والقديمة في القوات البرية التابعة لجيش الاحتلال.

 

ويتم صنع ناقلة الجنود المدرعة الحديثة على أساس جسم دبابة الميركافا (بدون البرج والمدفع) وذلك في نطاق مشروع انتاج دبابات الميركافا بالذات.