شريط الأخبار

خبير في القانون الدولي: إسرائيل اعترفت بمسؤوليتها المدنية في حربها على غزة

12:38 - 16 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم-رام الله

اعتبر الدكتور حنا عيسى أستاذ القانون الدولي، اعتراف السلطات الإسرائيلية بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة بهدم العديد من البيوت أثناء الحرب دون مبررات قانونية، بمثابة تحمل إسرائيل المسؤولية المدنية.

 

وأضاف د.عيسى في بيان صحفي، اليوم، بناء على هذا الاعتراف الصريح فإنه تقع على دولة إسرائيل مسؤولية تعويض المواطنين الفلسطينيين، والسلطة الوطنية عن المباني والمنشات العامة والخاصة التي قصفتها قوات الاحتلال ودمرتها، بالإضافة إلى تعويض ذوي الشهداء والجرحى والأسرى عن الألم والمعاناة التي حلت بهم وعن الخسائر المادية التي تكبدها المواطنين نتيجة القتل المتعمد.

 

واختتم بالقول: إن المادة 3 من اتفاقية لاهاي الرابعة للحرب البرية لسنة 1907 نصت على أن الدولة التي تخل بأحكام هذه الاتفاقية تلتزم بالتعويض أن كان لذلك محل.

 

وتابع، هي تكون مسؤولة عن كافة الأعمال التي تقع من أي من أفراد قواتها المسلحة، ونصت كذلك المادة 52من نفس الاتفاقية على أن تقوم دولة الاحتلال بدفع مبالغ نقدية عن إتلاف الممتلكات والأضرار بها، بحيث تدفع المبالغ فورا للمتضررين، وأنه في حالة عدم الدفع الفوري، فإن الدولة المحتلة تمنح هؤلاء السكان إيصالات بهذه المبالغ، على أن تقوم بدفع هذه الإيصالات بأسرع وقت ممكن.

انشر عبر