شريط الأخبار

كيري يلتقي مبارك: ارتباط إقليمي للقضية الفلسطينية

09:22 - 16 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم : وكالات

بحث الرئيس المصري حسني مبارك مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديموقراطي جون كيري، في مدينة شرم الــشيخ امــس، سبل تعزيز تثبيت وقف اطلاق النار في قطاع غزة.

وتطرق لقاء مبارك وكيري الذي يترأس وفدا من الكونغرس، الى سبــل إعادة اعمار غزة في ضوء المؤتمر الدولي الموسع الذي تستــضيفه مصر في الثاني من آذار المقبل.

كما تطرق الى المباحثات التي يجــريها المــسؤولون المصريون مع قادة مختلف الفــصائل الفلسطينية، تمهيدا لاستضافة مصر للحوار الفلسطيني ـ الفلسطيني في 22 شباط الحالي.

وهذه أول زيارة لكيري الى دولة عربية بعد توليه رئاسة لجنة العلاقات الخارجية، وذلك عقب الانتخابات الأميركية في مستهل جولة تشمل عددا من دول المنطقة، بينها اسرائيل وفلسطين والاردن وسوريا.

وقال كيري عقب لقائه مبارك إن «الولايات المتحدة تعتزم التأكيد على دورها كوسيط نزيه من أجل دفع عملية السلام»، مشيراً الى ان الموقف بالنسبة للقضية الفلسطينية يرتبط فعلياً بالعديد من الأبعاد والقضايا الاقليمية الاخرى.

ورأى كيري ان شكل الحكومة الفلسطينية أمر يخص الفلسطينيين طالما انه يأتي عبر طريق ديموقراطي. واضاف «لكن من حقنا ان نتعامل مع القيادة التي نرى انها ملتزمة بدفع عملية السلام، خاصة ان القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس هي قيادة ديموقراطية ومنتخبة».

انشر عبر