شريط الأخبار

صحيفة: تم انجاز معظم بنود صفقة "شاليط" و "تل أبيب" تصر على إبعاد 4 أسرى لدمشق

08:56 - 16 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم : قسم المتابعة الإخبارية

قالت مصادر فلسطينية موثوقة إن اتفاقي التهدئة وتبادل الأسرى مع إسرائيل ما يزالا قائمين، وإن الأمور تسير في اتجاه الاعلان عنهما في أقرب وقت ممكن.

وأضافت لـ «الحياة» أن اتفاق التهدئة سيتم الاعلان عنه في غضون الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، موضحة أن صفقة مبادلة الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط تم انجاز معظم بنودها، وأن الخلاف ينحصر حالياً في العدد الاجمالي من الأسرى الفلسطينيين ممن تصفهم اسرائيل بأن «أيديهم ملطخة بالدماء».

وأشارت الى أن اسرائيل وافقت على اطلاق 250 أسيراً من قائمة تضم 450 أسيراً قدمها الخاطفون. ولفتت الى ان اسرائيل وافقت على اطلاق 230 أسيراً منهم، ولا يزال الخلاف يتمحور على أسماء العشرين الباقين.

وقالت إنه في حين تطالب اسرائيل باختيار هؤلاء العشرين، لم تبد «حماس» ممانعة، لكنها اشترطت أن يكون من بينهم، وضمن أي صفقة، ثمانية من بين كبار القادة.

وأضافت أن اسرائيل وافقت على طلب «حماس» اطلاق أربعة منهم على أن يعودوا الى منازلهم ومن بينهم القيادي البارز في «فتح» مروان البرغوثي، لكنها تصر على إبعاد الأربعة الآخرين إلى سورية.

ومن بين هؤلاء الأربعة، الأمين العام لـ «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أحمد سعدات، والقائد السابق لـ «كتائب القسام» في الضفة ابراهيم حامد.

 

انشر عبر