شريط الأخبار

التلفزيون الإسرائيلي مروان البرغوثي حرا و مسؤول كبير في حماس يؤكد: التهدئة ستدخل حيز التنفيذ الليلة

09:43 - 15 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم – غزة

ذكر مسؤول رفيع في حركة حماس في مقابله مع موقع "يديعوت نت" علي شبكة الانترنت بأنه ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن اتفاق التهدئة ودخولها حيز التنفيذ في كل لحظه بعد منتصف الليله واذا لم تحدث تطورات سيتم الاعلان عن وقف النار لأقصى حد حتى صباح غدا في لقاء صحافي لوفد حماس في القاهرة وحسب المسؤول فقد حدثت في الساعات المقبلة انطلاقه في الاتصالات موضحا أن اتفاق التهدئة هو لـ18 شهرا .

وردا علي سؤال حول قضية شاليط قال المسؤول بأنه حدثت تطورات في كل القضايا المطروحة  من جانب آخر اكد مسؤولين في لجان المقاومة الشعبية في محادثه مع يديعوت بأنهم تلقوا تلميحات من القاهرة بأن اتفاق التهدئة بعد ساعات وان لجان المقاومة أبلغت عناصرها في الميدان لان يستعدوا لفترة جديدة اعتبارا من صباح الغد

وكانت مصادر مصرية مطلعة ذكرت مساء اليوم بان عقبة المدة الزمنية للتهدئة قد تذللت، وان القاهرة بصدد الإعلان عن اتفاق التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال مصدر مصري  مسؤول " أن مصر من خلال اتصالاتها بالطرف الإسرائيلي تمكنت من الوصول لحل موضوع الجدول الزمني للتهدئة، ونجحت في إقناع حكومة الاحتلال بان لا تتجاوز مدة هذه التهدئة 18 شهراً قابلة للتجديد مقابل التزام إسرائيل بفتح المعابر التجارية وتلبية شروط المقاومة.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أمس على لسان أيهود أولمرت أنها لن تقبل بفتح المعابر إلا بعد الإفراج عن الجندي الأسير جلعاد شاليط.

كما كانت إسرائيل تطالب بتهدئة مفتوحة الأمر الذي رفضته فصائل المقاومة.

مروان البرغوثي حراً

كما انشغلت وسائل الإعلام العبرية الإسرائيلية بأمر الأسير النائب مروان البرغوثي والمحكوم في محاكم الاحتلال بالسجن خمس مرات مدى الحياة وأربعين عاما ، والمعتقل منذ 6 سنوات عقب اتهامه بالمسؤولية عن انتفاضة الأقصى المسلحة وقيادة وتوجيه الجهاز العسكري لفتح في انتفاضة الأقصى والذي يحمل اسم كتائب شهداء الاقصى .

وقالت القناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلي إن مروان البرغوثي ابلغ مقربين منه انه وخلال أيام يمكن أن يكون بينهم في رام الله وان لحظة الإفراج عنه تقترب أكثر وأكثر كل يوم .

 

وقد أجرت القناة العاشرة لقاء متلفزا مع المحامي الأستاذ خضر شقيرات - احد محامي الأسير مروان البرغوثي - والذي قال ( ان الحديث بات يدور عن أيام ويكون مروان البرغوثي حرا ) .

وأكد شقيرات : انه لا يكون عملية تبادل اسري من دون مروان البرغوثي ، وابدي تفاؤله تجاه الأمر بشكل شبه مؤكد ، وقال إن البرغوثي سيعود إلى أسرته وبيته وزوجته وأهله خلال أيام .

من جانبه المحلل الإسرائيلي تسفيكا يحزقيلي قال إن جهات كثيرة في إسرائيل تدرس وتقترح جديا أن تقوم بالإفراج عن الأسير مروان البرغوثي كإشارة حسن نية من جانبها تجاه رئيس السلطة أبو مازن.

أما المحلل العسكري الإسرائيلي الوف بن فقال إن حماس وطوال عامين من التفاوض حول الجندي الأسير جلعاد شاليط لم تتنازل عن شروطها ووصف ما يجري بأنه ليس مفاوضات بل إصرار متواصل من حماس على قائمة مطالبها .

يشار إلى إن إسرائيل حاولت ربط أمر المعابر بصفقة شاليط ، إلا أن الأمر يبدو وكأنه محاولة في اللحظات الأخيرة من جانب إسرائيل للضرب على أعصاب الفلسطينيين للتنازل عن بعض أسماء القادة الأسرى مثل أمين عام الجبهة الشعبية احمد سعدات وغيرهم من الأسرى .

 

انشر عبر