شريط الأخبار

أولمرت يجري مشاورات بشأن محادثات "التهدئة" مع حماس

08:15 - 15 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت مشاورات مع القادة السياسيين الإسرائيليين بشأن محادثات التهدئة مع حركة "حماس" في غزة، بعد يوم من استبعاده التوصل إلى هدنة قبل الإفراج عن غلعاد شاليت الجندي الإسرائيلي الاسير في قطاع غزة.

 

وكان مسؤول في حركة حماس قد ألمح إلى احتمال أن يكون شاليت قتل في الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول وأدت إلى استشهاد نحو 1300 فلسطيني و13 إسرائيلياً.

 

وفيما يتعلق بأحدث التطورات المتعلقة بالمحادثات التي ترعاها مصر للتوصل إلى تهدئة مع حركة حماس قال وزير الداخلية الاسرائيلي مئير شتريت: "يجب أن نستعيد غلعاد هذه المرة، وأعتقد أنه من غير الممكن تصديق أننا نستطيع إبقاءه هناك لفترة أطول. ينبغي استغلال فرصة التفاوض حاليا مع حماس على وقف إطلاق النار وفتح المعابر لنشدد على ضرورة أن يكون فتح المعابر شرطا ووقف إطلاق النار شرطا آخر."

 

وقال مارك ريغيف لوكالة الصحافة الفرنسية إن أولمرت سيبدأ الأحد مشاوراته مع المسؤولين السياسيين الرئيسيين.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيلتقي زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتانياهو الذي يتوقع أن يشكل الحكومة المقبلة عقب الانتخابات الأسبوع الماضي، قال ريغيف إن أولمرت "سيأخذ في الاعتبار الظروف الجديدة التي نشأت بعد الانتخابات" التشريعية التي جرت الثلاثاء.

انشر عبر