شريط الأخبار

الأغا يستنكر مواصلة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصيادين في عرض البحر

03:18 - 14 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: غزة

استنكر وزير الزراعة د. محمد الأغا مواصلة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة وعلى ساحله من شماله إلى جنوبه.

 

وأدان الأغا في بيان صحفي تلقت فلسطين اليوم نسخة عنه، اليوم السبت، المحاولات الإسرائيلية لمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية على الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وأراضي الـ48.

 

وأفاد  الأغا أن الزوارق الحربية قامت صباح اليوم إطلاق النار بشكل كثيف على الصيادين، مما أدى إلى تضرر عشرة "حسكات ومراكب"، إضافة إلى تمزيق عشرات الشباك التي تركها الصيادين خلفهم بعد إجبارهم على النزول في المياه هرباً من إطلاق النار الكثيف.

 

وأوضح أن قوات الاحتلال انتقصت بعد الحرب من المسافة التي كانت تسمح للصيادين الإبحار فيها، لافتاً أنها كانت تسمح بستة أميال وصلت إلى ثلاثة أميال فقط، مصحوبة كل هذه الإجراءات بالمضايقات المتواصلة في معظم أيام الأعوام السابقة.

 

وقال: إن "وزارة الزراعة تقدم احتجاجها للجهات الراعية للتهدئة السابقة والقادمة التي يتم الحديث عنها،  أنه لا حدود مانعة لحق المزارعين والصيادين في تحصيل أرزاقهم من أراضيهم وحرية الصيد في المياه الإقليمية الفلسطينية ".

 

وشدد الأغا على أن أي تهدئة يجب أن تكون مُنصفة للعمالة الفلسطينية في تشغيل كافة قطاعات الحياة وإدخال كافة البضائع والمستلزمات اللازمة لتشغيل أكبر عدد ممكن من  الأيدي العاملة ، مشيراً أن جميع القطاعات المختلفة تُكمل بعضها ولا يمكن العمل بسلع دون الأخرى.

 

ورجح وزير الزراعة أن  يصل حجم خسائر القطاع الزراعي إلى  نصف مليار دولار جراء حرب غزة، وتشمل قطاعات الإنتاج النباتي والحيواني والثروة السمكية، مشدداً على ضرورة تعويض المتضررين وإعادة اعمار ما دمره الاحتلال.

انشر عبر