شريط الأخبار

مصادر دبلوماسية مصرية: زيارة أبوالغيط تمهيد لزيارة الرئيس مبارك للولايات المتحدة أبريل المقبل

09:31 - 14 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

صرحت مصادر دبلوماسية مسؤولة لـ«المصرى اليوم» بأن الهدف الرئيسى لزيارة وزير الخارجية أحمد أبوالغيط الولايات المتحدة ولقائه نظيرته الأمريكية هيلارى كلينتون هو «التمهيد لزيارة الرئيس حسنى مبارك فى أبريل المقبل».

 

وقالت المصادر إن الهدف الثانى من الزيارة هو دعم مؤتمر إعادة إعمار غزة الذى سيعقد فى مصر فى الثانى من شهر مارس المقبل، وهو ما تحقق بقبول دعوة «كلينتون» لحضور المؤتمر، مضيفاً أن الهدف الثالث من الزيارة هو «إقناع الإدارة الأمريكية بوجهة النظر المصرية والعربية فى قضية الرئيس السودانى عمر البشير».

 

وأوضحت المصادر أن أبوالغيط «يحاول إقناع الجانب الأمريكى بعدم تعاطى مجلس الأمن مع ضغوط محاكمة البشير وأن يتم تجميد قرار محكمة الجنائية الدولية لمدة عام كامل تقدم فيه الخرطوم وعدة عواصم عربية ضمانات لتحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية فى دارفور، بالإضافة إلى محاكمة من تثبت إدانتهم فى جرائم الحرب». وربطت المصادر بين الهدف الثالث وخطط وزير الخارجية المصرى وعمر سليمان، رئيس المخابرات لزيارة الخرطوم خلال ساعات.

 

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن أبوالغيط قال للصحفيين بعد اجتماعه مع «كلينتون» يوم الخميس الماضى إنه مرتاح لمقاربة الإدارة الجديدة حيال محادثات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، مضيفاً أن الإدارة الأمريكية تقول «إنهم يفهمون مشكلة النشاط الاستيطانى وأنه يجب أن يتوقف».

 

     

 

انشر عبر