شريط الأخبار

مقتل أول جندي بريطاني في العراق خلال العام 2009

09:22 - 14 حزيران / فبراير 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن مقتل احد جنودها في مدينة البصرة جنوبي العراق، ليكون أول جندي بريطاني يقتل في البلاد منذ مطلع العام 2009. وقالت الوزارة في بيان لها ان 'جنديا بريطانيا قتل بحادث اطلاق نار في القاعدة البريطانية في البصرة الخميس'.

واضاف البيان ان 'الظروف المحيطة بالحادث ما زالت رهن التحقيق'.

 

وبمقتل هذا الجندي، لذي يعد الاول الذي يعلن عن مقتله خلال العام 2009، ترتفع حصيلة خسائر القوات البريطانية الى 179 قتيلا منذ بدء حرب الخليج الثالثة في 20 اذار/مارس 2003.

 

وكانت آخر حادثة يقتل فيها جندي بريطاني في العراق جرت يوم 11 كانون الاول/ديسمبر 2008، حينما توفي جندي يخدم في اللواء المدرع العشرين متأثرا بجروحه بعد تعرضه لإطلاق نار في البصرة، وأكدت وزارة الدفاع البريطانية مقتله بعد يومين.

 

ولبريطانيا 4100 جندي في العراق يتمركزون في القاعدة البريطانية الواقعة في مطار البصرة الدولي (25 كم شمال غرب المدينة)، بعد أن انسحبوا من قاعدة (القصور الرئاسية) في أيلول/سبتمبر من العام الماضي. ووقع البلدان نهاية العام الماضي اتفاقية لتنظيم وجود القوات البريطانية في جنوبي العراق، وتقضي الاتفاقية بسحب هذه القوات قبل نهاية نهاية تموز/ يوليو 2009.

 

وأعلن الجنرال أندي سامون قائد القوات البريطانية في البصرة يوم 2 شباط/ فبراير الجاري أن قواته ستنهي مهماتها في جنوبي العراق نهاية شهر ايار/ مايو المقبل، وستكون مستعدة للمغادرة نهاية شهر تموز/يوليو 2009.

 

 

انشر عبر