شريط الأخبار

اختفاء أجهزة كمبيوتر من مختبر نووي أميركي

09:19 - 14 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت منظمة غير حكومية ان حوالى ثمانين جهاز كمبيوتر ضاعت او سرقت او فقدت في مختبر نووي اميركي، موضحة انها تلقت نسخة من بريد الكتروني داخلي بشأن فقدان هذه الاجهزة الذي يشكل تهديدا على المستوى الامني.

 

ونشرت "بروجيكت اون غوفرنمنت اوفرسايت" التي تؤكد انها منظمة مستقلة لمراقبة عمل الحكومة، على موقعها على الانترنت الرسالة التي تتحدث عن اختفاء هذه الحواسيب في مختبر لوس الاموس الوطني في نيومكسيكو (جنوب غرب).

 

وقالت الرسالة ان 13 جهازا فقدت او سرقت في 2008 و67 كمبيوتر آخر "ناقصة". واضافت الرسالة نفسها ان "حجم الخطر الذي يهدد المختبر غير معروف حاليا اذ ان المعلومات التي جمعت حول هذه المفقودات ضئيلة جدا".

 

واكدت الرسالة الموجهة الى احد المسؤولين المكلفين الامن في وزارة الطاقة ان "مشاكل الامن المرتبطة بالانترنت لم تؤخذ في الاعتبار بشكل ملائم" لان فقدان هذه الحواسيب اعتبر "مشاكل ادارية".

 

وسيسلم تقرير خطي الى السلطات في المختبر، حسبما اوضحت الرسالة نفسها. وتعذر الاتصال بالمختبر مساء الجمعة للرد على اسئلة "وكالة فرانس برس".

 

ومختبر "لوس الاموس" الذي انشىء خلال الحرب العالمية الثانية، شهد مشروع "مانهاتن" الذي سمح بانتاج اول قنبلتين نوويتين. وهو مركز مهم للابحاث في مجالات الامن القومي والفضاء والطاقات المتجددة والطب والمعلوماتية.

انشر عبر