شريط الأخبار

الجيش الإسرائيلي يمنح بطاقات لتسهيل مرور شخصيات أمنية في السلطة عبر حواجزه

06:32 - 13 تشرين ثاني / فبراير 2009


فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم :"إن مسؤولين أمنيين وعسكريين إسرائيليين اجتمعوا في الضفة الغربية الأربعاء الماضي ليلاً مع رؤساء أجهزة أمنس السلطة حيث طالب الفلسطينيون خلاله بتسهيلات على الحواجز وإقامة مراكز للشرطة في الضفة وتوسيع نطاق مسؤوليتهم في مدن أخرى بالضفة إلا أن إسرائيل رفضت".

وبحسب الصحيفة فقد أعطيت بطاقات شخصية هامة لقادة الكتائب فما فوق في الأجهزة الأمنية الفلسطينية ولبعض الشخصيات العامة وذلك من أجل تمكينهم من اجتياز سهل للحواجز وإضافةً لذلك السماح لفلسطينيين في إسرائيل بدخول مدينة نابلس في نهايات الأسبوع، كما هو جاري في مدينة جنين.

وأوضح مصدر امني إسرائيلي كبير في مكتب أيهود باراك وزير الحرب أمس الأول بأنه لا يعرض على بساط البحث الآن توسيع نطاق المسؤولية الأمنية الفلسطينية لتشمل مدينة أخرى مثل طولكرم.

وأضاف المصدر: "توجد رغبة صادقة لتعزيز السلطة الفلسطينية وقوات الأمن التابعة لها، لكن يعارض قادة كبار في الجيش تسليم الفلسطينيين الصلاحيات الأمنية في مدينة أخرى، لأن هذا قد يمس بحرية عمل إسرائيل في هذه المدينة وما زال الأمر خاضعاً للبحث".

وأعرب المصدر نفسه عن تقديره بأنه ومع وصول جورج ميتشل مبعوث اوباما للمنطقة الأسبوع القادم ستمارس ضغوط على إسرائيل من أجل نقل المسؤولية على مناطق جديدة للسلطة الفلسطينية بعد أن أثبتت جدارتها.

انشر عبر