شريط الأخبار

أبو الغيط: إدارة "أوباما" تدرك أن على إسرائيل وقف الاستيطان

10:48 - 13 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تدرك ان النشاط الاستيطاني الاسرائيلي يجب ان يتوقف من اجل تحقيق السلام مع الفلسطينيين.

 

وقال ابو الغيط وهو اول وزير خارجية عربي يلتقي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، ان هذه الاخيرة ستشارك في المؤتمر الدولي الذي يعقد في مصر في الثاني من اذار( مارس) لاعادة اعمار غزة بعد العدوان الاسرائيلي المدمر الذي استمر 22 يوميا. واوضح ابو الغيط للصحافيين بعد الاجتماع مع كلينتون مساء أمس الخميس في واشنطن انه مرتاح لمقاربة الادارة الجديدة حيال محادثات السلام التي توقفت بعدما شنت اسرائيل عدوانا على غزة في 27 كانون الاول ( ديسمبر) من العام الماضي.

 

وقال ابو الغيط "انهم يدركون جيدا الوضع. يدركون ان عليهم ان يمارسوا الضغوط على كل الاطراف لتحقيق هدف السلام". واضاف "يقولون انهم يفهمون مشكلة النشاط الاستيطاني وانه يجب ان يتوقف". وكانت ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش نجحت في احياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007 لكن العرب اشتكوا من الاخفاق في وقف النشاط الاستيطاني.

 

ومصر الدولة العربية الاولى التي وقعت السلام مع اسرائيل، هي الوسيط العربي الرئيسي في عملية السلام وتسعى الى التوصل الى تهدئة دائمة بين حركة "حماس" واسرائيل.

 

 

 

 

انشر عبر