شريط الأخبار

أبو الغيط وكلينتون يبحثان فى واشنطن تطورات القضية الفلسطينية وعلاقات القاهرة

11:07 - 12 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

التقى أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري اليوم مع هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية بمقر الوزارة بواشنطن فى أول لقاء بين مسئول مصري والإدارة الأمريكية الجديدة عقب تولى الرئيس باراك أوباما رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية فى 20 يناير الماضي.

 

ويبحث أبو الغيط مع الوزيرة الأمريكية تطورات القضية الفلسطينية على ضوء المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار والعمل على تثبيته بالإضافة إلى جهود مصر فى التوفيق بين الفصائل الفلسطينية المختلفة وفى مقدمتها فتح وحماس إضافة إلى العمل على تحقيق التهدئة وفتح المعابر ورفع الحصار الإسرائيلي عن غزة.

 

كما تأتى مباحثات أبو الغيط مع كلينتون لإطلاق الحوار بين مصر والولايات المتحدة والذي كان قد توقف فى السنوات الأخيرة خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش إضافة إلى عدد من القضايا المشتركة بين مصر والولايات المتحدة.

 

يذكر أن أحمد أبو الغيط كان ضمن الوفد الرسمي المرافق للرئيس حسنى مبارك فى جولته الأوربية التي بدأت الأحد الماضي وشملت فرنسا وإيطاليا وتركيا .. وقطع زيارته أول أمس للعاصمة الإيطالية روما وتوجه إلى الولايات المتحدة للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية قبل جولتها الأسيوية التي تشمل اليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية .. وتبدأ يوم الأحد القادم.

 

وتحدثت كلينتون فى الاجتماع مرحبة بأبو الغيط وقالت إنه صديق قديم ممن تحب دوما اللقاء بهم وخاصة بصفتها الجديدة كوزيرة للخارجية الأمريكية.

 

ومن جانبه أعرب أبو الغيط عن الثقة فى أنهما سيعملان سويا لخدمة مصالح الشعبين المصري والأمريكي بأقصى درجة من الإخلاص والتفاني.

 

ومن المقرر أن يغادر أبو الغيط العاصمة الأمريكية واشنطن بعد انتهاء المباحثات التي تستمر حوالي ساعة.

 

وكان أبو الغيط قد إلتقى فى وقت سابق اليوم مع جيمس جونز مستشار الأمن القومي الأمريكي وبحث معه آخر تطورات الوضع فى الأراضي الفلسطينية وجهود مصر لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وتثبيت وقف إطلاق النار وفتح المعابر.

انشر عبر