شريط الأخبار

تقرير إخباري :تركيا تحاول اقناع حماس باطلاق سراح شاليط

10:00 - 12 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم- وكالات

ذكر تقرير اخباري اليوم ان تركيا تحاول اقناع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) باطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المأسور منذ عامين وذلك ضمن مساعيها لتكريس التهدئة في قطاع غزة.

 

وجاء في التقرير ان وفدا برئاسة كبير مستشاري رئيس الوزراء التركي يعقد حاليا محادثات في دمشق مع قادة حماس المقيمين هناك لاقناعهم بجدوى عملية اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي وانعكاسها الايجابي على وقف اطلاق النار الهش في غزة على ما اورده الموقع الالكتروني لصحيفة (حرييت) التركية.

 

واضاف الموقع ان رئيس الوفد احمد داوود اوغلو مارس ضغوطا بهذا الشأن في كل لقاءاته مع قادة حماس وذلك منذ توليه جهود الوساطة التركية بالتنسيق مع مصر لانهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

 

وترفض حماس الافراج عن الجندي الاسرائيلي مالم تفرج اسرائيل عن 1400 فلسطيني معتقلين في سجونها من بينهم نواب لحماس في المجلس التشريعي الفلسطيني على راسهم رئيس المجلس محمود دويك.

 

ونسب الى المستشار داوود اوغلو تاكيده لقيادة حماس ان الجهود المصرية والتركية تسعى لتفادي انهيار وقف اطلاق النار الحالي بعدما شهد خروقات متكررة منذ التفاهم عليه في الـ18 من يناير الماضي وان اطلاق سراح الجندي ضمن صفقة تبادل للاسرى سيعزز وضع التهدئة الحالي.

 

واوضح الموقع ان الوفد يطلع حاليا قادة حماس والقيادة السورية على نتائج محادثات الرئيس المصري حسني مبارك الذي وصل امس الى اسطنبول مع الرئيس التركي عبدالله غول بشأن جهود تحقيق هدنة دائمة في غزة وتحقيق الوفاق الفلسطيني.

 

وتبذل تركيا حاليا مساع حثيثة بالتعاون مع مصر للتقريب بين حماس والسلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس وانهاء الانقسام الفلسطيني لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية كما تسعى على الجانب الاخر لتثبيت وقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل وتحقيق تقدم سياسي يضع حدا للوضع الانساني المتأزم في غزة.

 

 

 

انشر عبر