شريط الأخبار

"نيويورك تايمز": مذكرة اعتقال ستصدر بحق الرئيس السوداني عمر البشير

09:35 - 12 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" ، نقلا عن محامين ودبلوماسيين ، أمس الأربعاء أن لجنة من القضاة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قررت إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير. وفي مقر الأمم المتحدة في نيويورك نفت الناطقة ماري أوكابي ما أوردته الصحيفة بشأن إحاطة الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون علما من قبل المحكمة بشأن إصدار مذكرة الاعتقال.

 

وقالت في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء :"لم يتلق الأمين العام للأمم المتحدة أي قرار ، ولا نتوقع إجراء مثل هذه الاتصال فنحن لا نتسلم عادة قرارات المحكمة". وكانت الناطقة باسم المحكمة قالت يوم الاثنين الماضي إن قرارا بشأن إصدار مذكرة الاعتقال سيصدر على الأرجح خلال أسابيع وليس أياما.

 

وكان المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو طالب في تموز (يوليو) الماضي بإصدار مذكرة اعتقال بحق البشير على خلفية تورطه في عمليات إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي السودان حيث جرت عمليات تطهير عرقية منذ عام 2003 .

وستكون هذه هي أول مذكرة اعتقال ، حال صدورها ، تصدر من قبل هذه المحكمة ضد رئيس دولة لا يزال في السلطة. ووصف السفير السوداني لدى الأمم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم مذكرة الاعتقال المحتمل صدورها بأنها "إهانة" للسودان. وقال في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إنها "لن تعني شيئا لنا ولا تستحق الحبر الذي ستكتب به". وكان الاتحاد الأفريقي ودبلوماسيون عرب حذروا من أن محاولات ملاحقة البشير ستعقد عملية السلام في دارفور.

 

يذكر أن نحو 300 ألف شخص قتلوا نتيجة الصراع في دارفور فيما فر ملايين الأشخاص من منازلهم.

 

انشر عبر