شريط الأخبار

مسؤول فتحاوي: اتفاق التهدئة في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة

08:52 - 12 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول كبير في حركة فتح لـصحيفة 'القدس العربي' ان اتفاق التهدئة الذي تتوسط فيه مصر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل دخل في مرحلة 'وضع اللمسات الأخيرة'.

وقال المسؤول انه 'لا توجد الآن عوائق لإبرام اتفاق التهدئة'.

واكد ان هذا الاتفاق في سياق 'وضع اللمسات الأخيرة، وانه سيعلن عن البدء في تطبيقه في اي لحظة'. وكانت حركة حماس قالت ان تقدما قد حصل في مباحثات التهدئة 'مع وجود تراجعات في موقف العدو (اسرائيل)'، مشيرة الى ان وفدا من قادتها سيجتمع الاربعاء مع المسؤولين المصريين لمناقشة اخر مستجدات الملف.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان اي اتفاق للتهدئة 'مرهون بمدى قناعة حماس بالاجابات التي يوفرها الجانب المصري من اسرائيل واقترانها بمدى تلبيتها لطموحات الشعب الفلسطيني'.

وطلبت حركة حماس من الوسطاء المصريين جلب ردود من الإسرائيليين حول تساؤلات إثارتها الحركة، لمعرفة بعض البنود الغامضة في الاتفاق، مثل نوعية البضائع التي ترفض إسرائيل إدخالها خلال التهدئة، وضمانات فتح المعابر.

ويجري بداية الأسبوع الجاري وفد رفيع من حماس غادر غزة برئاسة الدكتور محمود الزهار مباحثات داخلية مع قيادة الحركة في سورية لبحث موضوع التهدئة، قبل ابلاغ المسؤولين المصريين بموقف الحركة النهائي.

وبدأت مصر بالتوسط بين الطرفين بالتهدئة، عقب التوصل الى قرار وقف اطلاق نار في غزة يوم 18 من الشهر الماضي، والذي اعقب انتهاء الحرب الاسرائيلية على غزة 'الرصاص المصبوب'، التي ادت الى استشهاد اكثر من 1300 فلسطيني.

انشر عبر