شريط الأخبار

جلسة حاسمة بين وفد "حماس" وسليمان غداً في القاهرة

12:00 - 12 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: غزة

من المقرر أن يصل إلى القاهرة مساء الأربعاء وفد من حركة "حماس" برئاسة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، حيث يحمل الوفد ردّ الحركة على مقترح التهدئة، الذي كانت مصر أبلغته رسمياً لحركة "حماس" في آخر زيارة قام بها وفد الحركة منتصف الأسبوع الماضي.

 

وقالت مصادر مطّلعة: إن "اللقاء المتوقع عقده مع اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية يوم الخميس، سيكون حاسماً لجهة التوصل إلى اتفاق جديد للتهدئة أم لا، خصوصاً وأن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزّة اجتمعت الثلاثاء وبلورت موفقاً موحّداً كما أنّ هناك اجتماعاً عقد اليوم (الأربعاء) في دمشق بين قيادة "حماس" وقيادات فصائل المقاومة لبلورة الموقف النهائي والموحّد لهذه الفصائل".

 

وترى المصادر أنّ لقاء سليمان مع وفد حماس "إمّا أن يفضي إلى الوصول إلى طريق مسدود أو إلى اتفاق تهدئة"، مشيرةً إلى أن "حماس" "تشترط الموافقة الصهيونية على تهدئة لمدّة عام ونصف العام، رافضة التهدئة المفتوحة كما أن "حماس" تصرّ على رفض التقيد بشروط عدم الحصول على السلاح".

 

وفيما يتعلّق بالحوار الداخلي الفلسطيني رأت المصادر أنّ هذا الحوار "لن ير النور إلا بتفاهم بين "حماس" و"فتح" على أرضية صلبة تتكفّل بإنجاح هذا الحوار"، لافتةً إلى أنّه "لا يمكن أن يتقدّم ما دام المئات من أنصار "حماس" معتقلين في سجون الأجهزة الأمنية".

انشر عبر