شريط الأخبار

تقرير دولي: إزالة الركام ضرورة ملحة بسبب اختلاطه بمواد سامة

10:56 - 11 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

قال تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة أن "العدوان الصهيوني" على غزة أدى  إلى دمار هائل في المباني العامة والخاصة والوحدات السكنية. وقدر المسح الأولي الذي أجراه "برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، ونشر على موقع الأمم المتحدة الإعلامي أن "أكثر من 14000 منزل و68 مبنى حكوميًّا و31 مبنى لمؤسسات أهلية تعرضوا لأضرار كلية أو جزئية".

 

وأضاف التقرير: "نتيجة لذلك، يقدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن هناك 600.000 طن من الركام والأحجار التي يلزم أن تتم إزالتها".

 

وحول إزالة الركام، قال الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأرض الفلسطينية المحتلة "ينس تويبرغ- فراندزن": "هذه من أهم الأولويات، فالركام يختلط بمواد سامة وضارة، ويمكن أن يحتوي على مخلفات عسكرية غير منفجرة. ينبغي أن تتم إزالته بشكل عاجل من أجل حماية حياة الفلسطينيين في قطاع غزة، وتيسير الوصول الفوري للخدمات الإنسانية والاجتماعية الأساسية".

 

وأضاف التقرير "أن الأمم المتحدة أدرجت إزالة الركام في ندائها العاجل الاخير، وحالما يتم توفير التمويل، سيقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بإزاحة الركام، وهدم وتنظيف مواقع المباني المتضررة، والكشف عن المخلفات العسكرية غير المنفجرة وإزالتها. كما سيساهم المشروع في توليد 200.000 يوم عمل للعاطلين عن العمل في غزة".

 

وأضاف التقرير الأممي: "إن قطاع غزة بحاجة إلى عملية فورية ومتعددة الأبعاد للإنعاش المبكر، بحيث تركز على استعادة القدرة على الحركة، وإعادة إعمار الخدمات الأساسية والبنية التحتية، والحد من المخاطر واحتمالات الضرر الإضافية، كما تحتاج إلى استثمارات إضافية في توفير سبل العيش والمأوى، ونظم الحكم والأمن، وسيادة القانون، والاستدامة البيئية".

 

ودعت الأمم المتحدة إلى "السماح بإدخال المواد الأساسية إلى غزة، بما فيها مواد البناء والأنابيب والأسلاك الكهربائية والمحولات، إلى جانب المعدات الرئيسية الأخرى وقطع الغيار".

 

وفي طلب النداء العاجل الأخير للأمم المتحدة -بحسب التقرير- "طلب النداء توفير تمويل فوري لمساعدة الأمم المتحدة وشركائها على استعادة الخدمات الاجتماعية الأساسية والمرافق العامة، مثل المياه والصحة والتعليم والغذاء والإصلاحات الطارئة للبنية التحتية الحيوية".

 

ويضيف التقرير "أنه من بين 613 مليون دولار من التمويل المطلوب في النداء العاجل، بلغ مجموع الاحتياجات التمويلية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي 49.3 مليون دولار. سيخصص أكثر من نصف هذا المبلغ لإزالة الركام، أما المشاريع الأخرى فتركز على إحياء قطاع الزراعة، وإعادة إعمار وتأهيل خزانات المياه في قطاع غزة".

 

انشر عبر