شريط الأخبار

إطلاق تحالف في الأردن لملاحقة قادة إسرائيليين

08:51 - 11 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت منظمات حقوقية أردنية الثلاثاء عن إطلاق التحالف المدني الأردني لملاحقة المسؤولين عن جرائم الحرب في غزة.

 

وأعلن القائمون على التحالف في مؤتمر صحافي عقد في المركز الوطني لحقوق الإنسان عن الخطوات التي تم اتخاذها لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب في غزة خلال الأعمال العسكرية الإسرائيلية في القطاع التي استمرت 23 يوماً.

 

وأوضحت أسمى خضر رئيسة لجنة المحكمة الجنائية الدولية الشعبية التي يتم التحضير لها تحت عنوان العدالة الآن أن الجلسة الأولى للمحكمة ستعقد في العاصمة عمان في ذكرى يوم العدالة العالمي الذي يصادف في 17 حزيران / يونيو المقبل.

 

وقالت لإن اللجنة التحضيرية للمحكمة أعدت دراسة قانونية معمقة للملفات وبينان الإثبات التي ستقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية الشعبية.

 

ويفكر القائمون على هذه المحكمة باستدعاء محلفين من شخصيات قانونية دولية معروفة بنزاهتها والتزامها بسيادة القانون والعدالة من أوروبا وأميركا وآسيا وأفريقيا، كما يسعون لعقد جلسات أخرى في أماكن مختلفة حول العالم.

 

وأوضحت خضر أن تمويل المحكمة سيتم من تبرعات المجتمع المدني وأعضاء التحالف.

 

وبين رئيس لجنة المتابعة سلطان الشاوي أن التحالف وجه رسائل إلى الاتحاد السويسري بصفته دولة المقر لاتفاقيات جنيف الأربع للعام 1949 التي تتضمن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال والذي تضمنه هذه الاتفاقيات.

 

وافاد أن التحالف طالب الحكومة الأردنية بعد أسبوع من بدء العدوان على غزة بتحريك دعوى عاجلة أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل للتوقف عن جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة، حيث يتيح القانون لأي دولة طرف في اتفاقية منع الإبادة الجماعية أن تتقدم بطلب لوقف الإبادة الجماعية، علما ان إسرائيل طرف في هذه الاتفاقية كذلك.

 

وأعلن عضو اللجنة القانونية في التحالف ياسر الخلايلة أن التحالف أرسل طلبا رسميا الخميس الماضي إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة في لاهاي لويس مورينو اوكامبو للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية في غزة مرفقا بدراسة حول التكييف القانوني لهذه الجرائم ومجموعة الأدلة والمعلومات التي يمكن الاعتداد بها من بينات خطية وبينات شخصية وخبرة فنية.

 

ويذكر أن التحالف قام خلال الأسابيع التي تلت انتهاء العمليات العسكرية في غزة بتوثيق الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل في غزة خلال ما أطلقت عليه إسرائيل بعملية الرصاص المسكوب، من خلال اعتماد صور وتقارير دولية وإعلامية.

 

وأسفرت عملية الرصاص المسكوب في غزة عن استشهاد 1338 فلسطينياً وجرح أكثر عن 5400 آخرين، قالت تقارير دولية أن معظمهم من المدنيين.

انشر عبر