شريط الأخبار

تقرير أمريكي: مخابرات عباس حرضت على تصنيف "ائتلاف الخير" كمنظمة إرهابية

02:12 - 10 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

كشف تقرير جديد لمعهد "واشنطن لدراسات الشرق الأدنى" أن استخبارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس حرضت أمريكا على تصنيف مؤسسة "ائتلاف الخير" التي يتزعمها د. يوسف القرضاوي الخيرية كمنظمة "إرهابية".

وقال التقرير، الذي صدر مطلع الشهر الجاري ويحمل عنوان "قطر تتحدى أمريكا بحماس"،:" إن استخبارات عباس اعتبرت منظمة "ائتلاف الخير" من أكبر المنظمات الداعمة لحركة حماس"، مشيراً إلى أن "إسرائيل" اعتبرتها منظمة محظورة في شباط/ فبراير 2002، كما وضعتها أمريكا بقائمتها للمؤسسات الداعمة للإرهاب العالمي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

كما نقل عن وزارة الخزانة الأمريكية، قولها: "إن حماس هي من أنشأت هذه المنظمة (ائتلاف الخير) في تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2000 والمعروفة أيضا بـ(التحالف الخيري) لتسهيل نقل الأموال إلى الحركة".

وركز التقرير الذي كتبه الكاتبان سايمون هندرسون، وماثيو ليفيت على دعم الشيخ يوسف القرضاوي لحركة "حماس"، مشيرًا إلى أنه شارك خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة في حفل الاحتفال بنصر الحركة على العدوان الإسرائيلي في غزة والذي استضافته قطر، كما استخدم برنامجه على قناة "الجزيرة" لتدعيم الحركة.

واتهم كاتبا التقرير قطر بالتسامح مع ما "رؤية القرضاوي المتشددة"، وجمعه للأموال لصالح حماس، كما نقلا بعض ما قاله العالم البارز في احتفالية نصر حماس، كقوله: "أعيش في قطر منذ عدة سنوات، لكن الحكومة القطرية لم تتدخل في أنشطتي".

انشر عبر