شريط الأخبار

حماس تقول إن مباحثات التهدئة تشهد تقدماً ملموساً

10:50 - 10 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم – غزة

قال د. إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس إن تقدمـًا قد حصل في مباحثات التهدئة التي تجري في القاهرة مع وجود تراجعات في موقف الاحتلال الإسرائيلي في هذا الصدد.

 

وأضاف في تصريح صحفي" أن عدة فصائل فلسطينية أبدت أثناء اجتماع في غزة مساء الاثنين حرصها التام على تهدئة تراعي وقف العدوان ورفع الحصار وفتح المعابر وإعادة الإعمار".

 

وشدد رضوان على حرص حركته الوصول إلى ضمانات تكفل استمرار فتح المعابر ورفع الحصار ووقف العدوان واعمار قطاع غزة، وأن الموقف النهائي للتهدئة يتعلق بالإجابة على بعض الاستفسارات والضمانات التي طلبتها الحركة.

 

وأضاف "أن حماس تريد توضيحا من الإسرائيليين عبر مصر بشأن النسبة المقترحة لفتح المعابر في المرحلة الأولى وهي 80% كي لا يتحكم العدو الصهيوني بهذه التهدئة لتصبح الـ80% هي الـ20%"، مشيراً إلى أن رفع النسبة الباقية سيرتبط بالتوصل إلى اتفاق تبادل للجندي الإسرائيلي الأسير "جلعاد شاليط".

 

وأكد القيادي في حماس على أهمية الوحدة الوطنية وضرورة تهيئة الأجواء للحوار الوطني الفلسطيني من إطلاق كافة المعتليين السياسيين القابعين في سجون أجهزة أمن الضفة الغربية، ووقف الملاحقة للمقاومين وإنهاء ما يسمى التنسيق الأمني ونبذه.

 

هذا ومن المقرر أن يعود وفد حركة "حماس" برئاسة د. محمود الزهار اليوم الثلاثاء إلى القاهرة، لتسليم المسئولين المصريين الرد النهائي حيال "اتفاق التهدئة" المقترح مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، فيما بدا الرئيس المصري متفائلاً من إمكانية تحقيق تهدئة "طويلة المدى" الأسبوع المقبل.

انشر عبر