شريط الأخبار

اوباما يتعهد بالا يترك القاعدة "تتحرك بلا عقاب"

09:38 - 10 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تعهد الرئيس الأميركي باراك اوباما الاثنين إلا يترك تنظيم "القاعدة" وزعيمها أسامة بن لادن "يتحركان بلا عقاب" في أفغانستان. وقال اوباما في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض "لن ادع القاعدة وبن لادن يتحركان بلا عقاب ويهاجمان الولايات المتحدة". واوضح "برأيي لا يمكن ان نسمح للقاعدة ان تتحرك، لا يمكن ان نترك ملاذات آمنة في تلكك المنطقة (افغانستان). وسنعمل بذكاء وبمنهجية".

 

وفي وقت تراجع واشنطن إستراتيجيتها في أفغانستان اعتبر باراك اوباما ان هذا البلد لم يشهد بعد الجهود نفسها التي انجزت في العراق.

 

وقال اوباما "بفضل العمل الرائع الذي انجزته قواتنا والتحرك الدبلوماسي الممتاز (..) في العراق، شهدنا انتخابات اخيرا في العراق جرت بسلام نسبيا ويتبين لنا ان النظام السياسي يعمل الان بشكل جدي". وأضاف "لا نرى ذلك حتى الان في افغانستان. لديهم انتخابات مقبلة لكن فعليا تبدو الحكومة الوطنية منقطعة عن ما يحصل حولها". وتشهد افغانستان في العاشر من آب (أغسطس) انتخابات محلية ورئاسية. واوضح الرئيس الاميركي "لم نشهد في افغانستان جهدا منسقا للقضاء على ملاذات (طالبان والقاعدة)". واضاف "سنحتاج الى تنسيق فعال اكثر بين الجهود العسكرية والجهود الدبلوماسية وجهود التنمية وتنسيق افضل مع حلفائنا لكي ننجح".

 

ومضى يقول "ليس لدي جدول زمني للوقت الذي سنحتاجه لتحقيق ذلك. لكني اعرف انني لن ادع القاعدة و(اسامة) بن لادن التحرك من دون عقاب لمهاجمة الولايات المتحدة". واعلنت ادارة اوباما انها تجري مراجعة لاستراتيجيتها في افغانستان.

 

وينوي البنتاغون الذي ينشر 37 جنديا حاليا في افغانستان، ارسال 30 الف جندي اضافي في الاشهر ال12 او ال18 المقبلة.

انشر عبر