شريط الأخبار

ضغط مصري تركي على "مشعل" لإتمام صفقة شاليط

09:24 - 10 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-القدس

نقلت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء, عن مسئولين في الاستخبارات المصرية الإسرائيلية تفاؤلهم بشأن فرص التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط قريبا.

 

وحسب الصحيفة فإن ضغطا تركيا وبالتنسيق مع مصر يمارس على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في دمشق.. ومن المتوقع أن تؤتي تلك الضغوط ثمارها.

 

وأشارت إلى أن  رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت سيعمل من أجل إتمام صفقة شاليط حيث سيتم استدعاء مجلس الوزراء بعد فترة وجيزة من انتخابات الكنيست لوضع حد لهذا الامر حسب الصحيفة.

 

وكانت ثلاثة فصائل فلسطينية من بينها حركة حماس قد نفذت عملية عسكرية في معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة في الخامس والعشرين من شهر يونيو لعام 2006 ما أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين في حينه وأسر الجندي جلعاد شاليط.

 

ومنذ ذلك التاريخ تجري مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية بين إسرائيل وحركة حماس من أجل ابرام صفقة تبادل أسرى يتم بموجبها إطلاق سراح شاليط مقابل قائمة أسرى أعدتها حركة حماس من الأسرى ذوي المحكوميات العالية والمرضى والأطفال والنساء وأسرى .

انشر عبر