شريط الأخبار

اللجنة الدائمة للإعلام العربي تبحث غدا في القاهرة دور الإعلام في دعم القضية الفلسطينية

07:02 - 09 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تبدأ يوم غد الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها الـ83 على مستوى وكلاء وزارات الإعلام في الدول العربية برئاسة الإعلامي المصري أمين بسيوني.

 

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون الإعلام السفير محمد الخمليشي في تصريح للصحافيين اليوم، إن اللجنة ستناقش على مدى ثلاثة أيام متابعة تنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية علي المستوى الوزاري بشأن رئاسة اللجنة الدائمة للإعلام العربي، وتشكيل مكتب تنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، وكذلك دور الإعلام العربي في تنفيذ قرارات القمة العربية ومجلس وزراء الخارجية العرب، ومنها قرارات قمة الكويت الاقتصادية.

 

وأضاف الخمليشي أن اللجنة ستتابع الخطة الجديدة لتحرك الإعلام العربي في الخارج، ومتابعة تطورات القضية الفلسطينية، ودعم الدول العربية إعلاميا، وتنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الفضاء في المنطقة العربية، وعشرية التنمية التشاركية للإعلام والاتصالات في المنطقة العربية 2009- 2018 الصادرة عن الاجتماع المشترك لمجلس وزراء الإعلام والاتصالات الذي عقد في دمشق في شهر تشرين ثان/ نوفمبر2008.

 

من جانبه، أوضح مدير إدارة الإعلام العربي بالجامعة العربية، مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور محمود عبد العزيز أن اللجنة ستناقش اختيار موضوع ليكون محورا فكريا للدورة المقبلة لمجلس وزراء الإعلام العرب في شهر حزيران/ يونيو 2009 من بين مقترحين هما 'قضايا الملكية الفكرية في الإعلام الجديد'، و'تشجيع التحول إلى البث الرقمي في المنطقة العربية '.

 

وأشار إلى أنه سيتم أيضا النظر في توصيات فريق العمل، ومنها الفريق المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وتوصيات اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، واللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية.

 

من جهة اخرى، عقد فريق خبراء الإعلام العرب الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب اجتماعه السادس اليوم، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بمشاركة وفد فلسطيني، وممثلي وزارات الإعلام في بقية الدول العربية.

وقال مدير إدارة الإعلام العربي بالجامعة العربية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب الدكتور محمود عبد العزيز في تصريح للصحافيين: إن الاجتماع يركز علي إبراز دور الإعلام العربي في متابعته للتصدي لظاهرة الإرهاب.

 

وأضاف: إن الهدف من هذا الاجتماع إسناد تنفيذ مشروع الإنتاج النموذجي المشترك إلى إحدى الجهات والقطاعات الإنتاجية لدى الهيئات التلفزيونية التابعة لوزارات الإعلام العربية.

 

وأشار إلى أن الفريق ناقش مقترحات تنفيذ قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في شهر أيلول/ سبتمبر 2008 بشأن الإرهاب الدولي، وسبل التصدي له ومكافحته، والذي ينص على الموافقة على توصيات فريق الخبراء المعني بمكافحة الإرهاب، ويدعو المجالس الوزارية العربية المعنية سواء وزراء العدل والداخلية والإعلام والاتصالات لعقد ورش عمل متخصصة حول الجوانب القانونية والأمنية والإعلامية والفنية للموضوع، والتأكيد على أهمية تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المواقع التي يتم رصدها علي شبكة الإنترنت التي تحرض على الإرهاب، وتعليم وتدريب العناصر الإرهابية على استخدام الأسلحة والمتفجرات .

 

ولفت إلى أن هناك أهمية لاستعمال الإنترنت كوسيلة لمكافحة انتشار الإرهاب من خلال انشاء مواقع تحض على مكافحة الأفكار والأعمال الإرهابية.

 

ورفع الفريق نتائج أعماله إلى اجتماع اللجنة العربية الدائمة للإعلام في اجتماعها غدا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، التي سيشارك فيها المتوكل طه وكيل وزارة الإعلام بحكومة رام الله.

 

 

انشر عبر