شريط الأخبار

موسى: المصالحة العربية صعبة لكنها ليست مستحيلة

04:31 - 09 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم : وكالات

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، في عمان امس، أن المصالحة العربية «صعبة» وتعترضها الكثير من العقبات، لكنها ليست بـ«الامر المستحيل».

وقال موسى بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي «يجب ان تكون المصالحة العربية وفق تفاهمات وعلى أسس واضحة ومناقشة المواقف من النقاط محل الخلاف». واضاف «انا لا أرى الامر مستحيلا، وأنا أدرك صعوبته والعقبات الكبيرة الموجودة سواء لأسباب نفسية او لأسباب اخرى».

وأكد موسى انه «لا بد من تهيئة الأجواء ليس فقط بالمعنى العربي الدارج، تهدئة النفوس حتى تمر الأمور، وانما يجب ان تكون التهيئة أعمق من ذلك عبر معالجة الخلافات العربية والوصول الى حلول متفاهم عليها لعدد من النقاط الرئيسية المفصلية في العلاقات العربية خصوصا ونحن نتحرك الى قمة عربية مقبلة في اقل من شهرين».

وردا على سؤال حول إمكانية عقد القمة اذا بقيت الأجواء العربية على حالها، قال موسى ان «القمة يجب ان تعقد ويجب ان نتحرك نحو الإعداد الموضوعي لها». وفي ما يتعلق بالنداء الذي أطلقه الملك السعودي عبد الله في قمة الكويت الشهر الماضي للقادة العرب بتجاوز خلافاتهم، قال موسى ان «هذا مطلبنا جميعا ونحن لا نريد ان نرى هذا الشرخ يتعمق او يكبر وفي نفس الوقت نسعى لمعالجته ونحاول ان نحيط بهذه الخلافات».

انشر عبر