شريط الأخبار

مرشد لليساري الحائر -هآرتس

01:34 - 09 تشرين ثاني / فبراير 2009


بقلم: عكيفا الدار

 (المضمون: اليسار الاسرائيلي حائر في هذه الانتخابات وعليه ان يمر باختبارات الاستيطان وحقوق الانسان والاحتلال وعرب اسرائيل حتى ينجح -  المصدر).

ليس من الغريب ان كثيرين من الاذكياء والفطناء الراشدين في معسكر اليسار الصهيوني لم يحسموا امرهم بعد حول الحزب الذي سيختارونه ليقرر مصيرهم في السنوات القادمة. المخلوق العجيب "كتلة المركز – يسار" حول كاديما والعمل وميرتس الى ثلاثية متماثلة. ليس مهما من الذي يختارونه وانما من الذي لا يختارونه، المهم التصدي لتقدم "كتلة اليمين – اصوليين". من يعرف ربما سيلتصق كاديما بالليكود في اخر المطاف، وعدم اهدار الاصوات على حزب العمل. من الناحية الاخرى ان حصل ايهود باراك على مقعدين اخرين فربما يشد الحكومة القادمة نحو اليسار قليلا. ولكن ان كان الاختيار يساريا فلماذا لا يسيرون خطوة اخرى ويصوتون لميرتس؟

اليكم سلسلة اختبارات لليساريين الصهاينة المحتارين بين ثلاثة احزاب (حداش التي لا تعتبر يسارا صهيونيا ليست من ضمن اللعبة الائتلافية).

الاختبارات:-

* اختبار السلام والمستوطنات:- من هو الاكثر تاييدا بين الثلاثة لمحاولة براك اوباما وهيلاري كلينتون احياء مسار كلينتون وانقاذ مبادرة السلام العربية؟ كاديما برئاسة لفني الذي رفض اقتراح اولمرت للتسوية في قضية القدس ويعارض عودة اي لاجيء عجوز؟ ومن الذي سيحل البؤر الاستيطانية ويجمد المستوطنات كما ينص تقرير ميتشل وخريطة الطريق؟ العمل برئاسة باراك البذي لا يقوم حتى بتنفيذ امر المحكمة العليا باجلاء (45) عائلة من بؤرة ميغرون الاستيطانية: اسحق هيرتسوغ الذي برر اقامة حي جديد في مستوطنة جبعات زئيف؟

* اختبار حقوق الانسان:- اي حزب يعمل من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليص الفجوات والدفاع عن حقوق المثليين جنسيا والمتاجرة بالنساء والحفاظ على البيئة: من الوحيد من بين هذه الاحزاب الذي لم يؤيد استبعاد القوائم العربية من الكنيست ويطرح موقفا يفيد بأن الدولة اليهودية والديمقراطية تفي دولة الشعب اليهودي دولة لكل مواطنيها؟

* اختبار السياسة المتبعة في المناطق:- من هو الحزب الذي لا يقصف حيا سكنيا مزدحما بالمواطنين مع علمه الواضح ان مئات الاطفال سيدفنون تحت الانقاض؟ اي حزب سيعارض حتى وان كان مع تأخر بلا داع الرد غير المتناسب على اطلاق النار نحو التجمعات السكانية الاسرائيلية؟ ومن الذي سيتصدى لانهاء العقوبات الجماعية المفروضة على سكان غزة وازالة الحواجز التي لا يوجد لها داع في الضفة والتوقف عن نهب اراضي الفلسطينيين من اجل توسيع المستوطنات بذريعة "الاحتياجات الامنية"؟

* اختبار بنيامين نتنياهو:- من بين الاحزاب الثلاثة لن يشارك في الحكومة باي شكل من الاشكال الى جانب بنيامين نتنياهو والاشخاص الذين استوردهم شخصيا موشيه يعلون وبني بيغين وتسيبي حوطبلي وغيرهم من المعارضين للتسوية في "يهودا والسامرة"؟ هل يوجد لدى احد مراهنة على ان شاؤول مفاز او روحاما ابراهام او ايلي افلالو لن يقوموا بحركة التفافية للوراء ويعودوا لليكود؟ اوفير بينيس لا ينفي ان ايهود باراك قد رفض ان يتعهد له صراحة بعدم المشاركة في حكومة نتنياهو حتى عندما هدده بالانضمام لميرتس.

* اختبار افيغدور ليبرمان:- هل ستفضل لفني ومفاز مقاعد المعارضة على الجلوس الى جانب خريج حركة "كاخ" خلف طاولة الحكومة؟ حزب العمل فشل في الموعد (أ) ولا توجد ضمانة باجتيازه الموعد (ب). في شهر تشرين الاول (2006) لم ينم عمير بيرتس وهيرتسوغ وايتان كابل الليل خلال مساعيهم لاقناع اعضاء مركز حزبهم بالموافقة على تعيين افيغدور ليبرمان نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للشؤون الاستراتيجية. اوفير بينيس كان الوحيد الذي خرج من الحكومة احتجاجا على ذلك.

ومن الذي ربح من الاباحة التي اعطاها حزب العمل لحزب كراهية عرب اسرائيل؟ ممثل عرب اسرائيل غالب مجادلة. بعض الاستطلاعات تشير الى ان الاصوات العائمة في "تكتل الوسط – يسار" هي التي ستحدد دخول مجادلة (المرتبة 15) او عتنيئيل شنلر – ممثل المستوطنين في كاديما (المرتبة 27) ام المستجلبة الجديدة لميرتس تاليا ساسون معدة تقرير البؤر الاستيطانية (المرتبة 7).

* والاختبار الاخير:- سأل صحفي احد المتظاهرين امام البيت الابيض في بداية الكفاح ضد حرب فيتنام ان كان يؤمن بقدرته على تغيير امريكا المؤيدة للحرب بصورة حماسية. "انا لست متأكدا بالمرة من قدرتي على تغيير امريكا" قال واضاف "انا هنا حتى لا تغيرني امريكا هذه التي تؤيد الحرب". لأي حزب كان هذا الشخص سيعطي صوته غدا؟

انشر عبر