شريط الأخبار

مصادر في القاهرة تتوقع صعود اليمين الإسرائيلي المتطرف في الانتخابات

01:14 - 09 كانون أول / فبراير 2009


فلسطين اليوم-وكالات

توقعت مصادر دبلوماسية مصرية صعود اليمين الاسرائيلي المتطرف وفوزه بنسبة كبيرة في الانتخابات البرلمانية التي تبدأ غدا الثلباثاء 10 شباط (فبراير)، تمكنه من تشكيل الحكومه، أو حيازة النصيب الأكبر في حكومة ائتلافية، وأبدت تشاؤمها حيال فرص السلام لو فاز نتياهو.

 

وأشارت المصادر إلى أن كافة المؤشرات والتقارير ترجّح كفة حزب الليكود اليمين المتطرف بزعامة بنيامين نتانياهو  الرئيس الأسبق للحكومة الإسرائيلية منتصف تسعينات القرن الماضي، ومعه الأحزاب الدينية المتطرفة.

 

وأرجعت المصادر هذا الأمر إلى تشدد المجتمع الاسرائيلي في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برغم الحرب العدوانية التي شنتها تل أبيب على الفلسطينيين في قطاع غزة، وما تسببت به من جرائم قتل ودمار شامل.

 

وقدرت المصادر المذكورة بأن مقاومة حركة "حماس" والاستمرار في إطلاق الصواريخ وتعثر جهود التهدئة من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية، على حد تعبيره، و ينذر بعواقب خطيرة خلال المرحلة المقبلة، غير أنها أشارت إلى أن نهج أي حكومة في إسرائيل سيوقف بقدر كبير على حجم الضغوط الأمريكية عليها وحملها الانصياه لإرادة السلام والتسوية السياسية إن كانت ادارة أوباما جادة في هذا التوجه.

انشر عبر