شريط الأخبار

اولمرت التقى نتنياهو سراً وأطلعه على ملف صفقة تبادل الأسرى تمهيدا للمصادقة عليها

11:34 - 08 كانون أول / فبراير 2009


فلسطين اليوم-القدس

علمت صحيفة "المنار" المقدسية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت التقى سرا مساء الخميس الماضي زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو وأطلعه سرا على آخر الاتصالات بشأن التهدئة وانجاز صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

 

وقالت مصادر مطلعة أن هناك توترا في الجانب الإسرائيلي عشية انجاز الصفقة التي ستصادق عليها الحكومة الإسرائيلية خلال الساعات القليلة القادمة، وتتضمن قيادات فلسطينية كبيرة معتقلة في السجون الإسرائيلية.

 

وكشفت المصادر أن أكثر من طرف دولي دخل على خط الاتصالات لانجاز الصفقة وكذلك التهدئة، ومن بين هذه الاطراف الرئيس الفرنسي ساركوزي الذي اجرى اتصالات مع الرئيس السوري بشار الاسد وأوفد مستشاره الى دمشق للالتقاء مع قيادات من حركة حماس.

 وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات بشأن صفقة تبادل الأسرى تلقت دفعة كبيرة خلال الأيام الاخيرة بعد قرار اولمرت بانهاء الصفقة قبل رحيله، كذلك هناك قيادات من حماس متواجدة في العاصمة المصرية منذ فترة تتابع ملف الصفقة.

 

وأضافت المصادر أن السبب وراء عدم تسليط الأضواء على مسار المفاوضات بشأن ملف تبادل الأسرى يعود الى أن هذه المسألة الحساسة تحتاج الى سرية وغموض لإنجاحها كما ان التركيز على مساعي التهدئة في القطاع جعلت التركيز الاعلامي ينصب على المساعي المصرية للوصول الى التهدئة.

 

وكشفت المصادر أن الاسبوع الاخير شهد أكثر من لقاء تشاوري على أعلى المستويات في اسرائيل ضم رئيس الوزراء ووزيرالحرب ووزيرة الخارجية بمشاركة قادة الأجهزة الأمنية والاستخبارية تمهيدا للمصادقة على الصفقة خلال الساعات القليلة القادمة.

 

وبحث المجتمعون في اللقاء الجهود الفرنسية والألمانية ودول إسلامية وعربية والأمين العام للأمم المتحدة لدى حركة حماس لتليين موقفها، وأشارت المصادر الى أن هناك اجماعا في المؤسسة الأمنية والسياسية في اسرائيل لتقديم الكثير من التنازلات لانجاز صفقة التبادل قبل تسلم الحكومة القادمة زمام الأمور في اسرائيل.

 

ونقلت المصادر أن مسؤولا في ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي زار القاهرة مؤخرا والتقى مسؤولين مصريين يتابعون ملف شليط، كما قام المسؤول الإسرائيلي بزيارة الى دولة اوروبية وتسلم منها معلومات وتقارير حول ملف شليط.

انشر عبر