شريط الأخبار

إياد نصر: ما جرى في قطاع غزة وما عايشناه غير مسبوق

03:04 - 07 كانون أول / فبراير 2009


فلسطين اليوم: غزة

قال الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، إياد نصر، اليوم السبت، أن ما جرى في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة كان أمراً "غير مسبوق".

 

وأضاف نصر، لوكالة رامتان: "ما رأيناه في هذه الحملة الإسرائيلية المكثفة ووصولها إلى كل مكان في قطاع غزة حولته إلى منطقة غير آمنة، وأصبح لا يمكن الالتجاء إلى أي مكان باعتباره مكاناً آمناً هنا".

 

وأوضح أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعتبرت أن ما جرى في غزة "كارثة إنسانية"، نظراً للتأثيرات الإنسانية على الوضع في القطاع، مشيراً إلى أن اللجنة تمارس دورها وبشكل مكثف من أجل توثيق وتسجيل آثار العملية العسكرية الإسرائيلية وخروقات القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

 

وذكر أن اللجنة سترفع تقاريرها عما جرى لأطراف النزاع كل حسب ما هو موجه له، كما أنها تصل إلى مقرها في جنيف حيث يتم التعاطي مع هذه التقارير والمعطيات وفقاً للدبلوماسية الإنسانية.

 

وقال: "عملنا أساسي وضروري لاستكمال صلاحياتنا وما هو مطلوب منا والوقوف على ما تم من خروقات للقانون الدولي الإنساني وسنعمل على توثيق كل ما نستطيع الوصول إليه من آثار لكي نقف على حقيقة الأمور وسيتم التعامل مع هذه المعلومات وفقاً للنظم والصلاحيات المعمولة لدينا من خلال الاتصال المباشر مع الأطراف المختلفة".

انشر عبر