شريط الأخبار

"بايدن" يكشف في ميونخ اليوم السياسة الخارجية لادارة اوباما

12:21 - 07 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ينتظر ان يلقي نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن ظهر اليوم السبت في ميونيخ اول خطاب رئيسي حول السياسة الخارجية للادارة الاميركية الجديدة التي يتوقع ان تجسد انسلاخا عن سياسة الرئيس السابق جورج بوش.

 

ولمناسبة اول زيارة يقوم بها بايدن الى الخارج منذ تنصيبه في 20 كانون الثاني (يناير)، يتوقع ان يؤكد بايدن عزم واشنطن على وقف السياسة الاحادية الجانب التي تنسب للادارة السابقة والتي كانت من شواهدها الحرب على العراق والتوتر في العلاقات الروسية الاميركية.

 

وسيلقي المسؤول الثاني في الادارة الاميركية خطابه امام 300 مشارك في مؤتمر ميونخ بينهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ونائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف.

 

في المقابل سيكون رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني قد غادر ميونيخ بعدما اعرب أمس الجمعة عن ارتياح خجول ازاء الادارة الاميركية الجديدة مشيرا خصوصا الى ان اوباما يقول انه على استعداد "للاستماع وليس "لفرض" رأيه.

 

وقال لاريجاني في اول ايام المؤتمر المخصص للامن والذي يشبه بمؤتمر دافوس المخصص للاقتصاد، "ان هذه المقاربة مؤشر ايجابي".

 

وعلى هامش الجلسة العلنية للمؤتمر سيلتقي بايدن الذي كان رئيسا للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، ايفانوف في اول اجتماع رفيع المستوى بين البلدين منذ تولي اوباما مهامه.

 

اما ساركوزي وميركل فانهما سيؤكدان نشر وحدة من الجنود الالمان في فرنسا للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية وتوضيح نطاق هذه المبادرة التي قدمت على انها خطوة "تاريخية" جديدة في اطار الصداقة الفرنسية الالمانية.

 

انشر عبر