شريط الأخبار

جمعيات تأهيل تعلن عن تنفيذ مشروع لتطوير احتياجات الأطفال الصم بغزة

11:02 - 07 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-غزة

تعكف عدة جمعيات متخصصة بشؤون ذوي الإعاقة السمعية في قطاع غزة مع بداية الشهر المقبل بتنفيذ مشروع لتطوير بنية أساسية لخدمات التدخل المبكر وشبكة نشطة لمناصرة حقوق واحتياجات الأطفال الصم وضعاف السمع وأسرهم في قطاع غزة، ويدير المشروع جمعية أطفالنا للصم بالشراكة مع جمعية جباليا للتأهيل وجمعية الأمل لتأهيل المعاقين برفح.

 

واوضح حسين أبو منصور مدير جمعية جباليا للتأهيل ان المشروع الذي سيستمر لثلاث سنوات يهدف إلى المساهمة في الحد من مستوى الفقر في قطاع غزة وتحسين جودة الحياة للصم وضعاف السمع وعائلاتهم ومجتمعاتهم، موضحا انه سيعمل على تطوير بنية أساسية لخدمات التدخل المبكر وشبكة نشطة لمناصرة حقوق واحتياجات الأطفال الصم وضعاف السمع وأسرهم في قطاع غزة.

 

كما أوضح أبو منصور أن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة كريستوفل بلايندمسيون الألمانية يستهدف الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين العاملين في مراكز التأهيل المجتمعي والمتخصصين في مجال التدخل المبكر لفئة الصم، الأطفال الصم في مرحلة الطفولة المبكرة وأمهاتهم وأسر الأطفال الصم وضعاف السمع.

 

واستعرض أبو منصور أهم انشطة المشروع ومنها تنظيم دورات تدريب مدربين في مجال التدخل المبكر للأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين، وفحص سمع سريع لحوالي 5040 طفل وطفلة في مرحلة الطفولة المبكرة وتشخيص حالات ضعف/فقد السمع، ورشات عمل توعوية، بالاضافة إلى بناء شبكة من جميع الجهات العاملة في مجال التدخل المبكر.

 

وشكر أبو منصور بالنيابة عن المؤسسات الشريكة الى الاتحاد الاوروبي ومؤسسة كريستوفل بلايندمسيون على دعمهم لهذا المشروع الحيوي الذي يلبي احتياجات أسر الصم، داعيا الممولين إلى دعم المشاريع التنموية بشكل متوازي مع دعم المشاريع الإغاثية.

 

وأهاب بالمؤسسات المحلية والوزارات ذات الشأن وأسر الصم وطلبة الجامعات ذو الاختصاص بالالتفاف حول المشروع ودعم فكرته ونشرها ومشاركة الأنشطة المزمع اقامتها في غزة وشمالها وجنوبها.

 

انشر عبر