خبر مؤسسة الأقصى : الكشف عن حفر نفق جديد جنوب المسجد الأقصى

الساعة 08:00 م|06 فبراير 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن قيام سلطة الآثار الإسرائيلية بتمويل ورعاية من جمعية "إلعاد" الاستيطانية بحفر نفق جديد، يقع عن يسار مسجد عين سلوان، في حي سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

 

ووفق المؤسسة فإن حفر هذا النفق يهدف إلى وصله بشبكة الأنفاق التي تحفر في حي سلوان على امتداد مئات الأمتار وتصل إلى أسفل المسجد الأقصى المبارك عند الزاوية الجنوبية الغربية، ويهدد حفر هذا النفق الذي بدأ العمل به مؤخرا المسجد والمنازل المجاورة بالانهيار.

 

وقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها: "أنه تتواصل عملية حفر شبكة من الأنفاق الطويلة يبتدئ بعضها من منطقة عين سلوان، باتجاه الشمال نحو المسجد الأقصى، وقبل أيام قليلة قامت المؤسسة بجولات متكررة لمنطقة مسجد عين سلوان، حيث تمّ الكشف عن قيام ما يسمى بـ "سلطة الآثار الإسرائيلية" بحفر نفق جديد، بادرت إلى تنفيذه وتمويل مصاريفه ما يسمى بجمعية " إلعاد" الاستيطانية.

 

وتم كشف جزء من هذا النفق الذي يحفر من الجهة اليسرى لمسجد عين سلوان – بمحاذاة الشارع وقد تم حتى الآن حفر نحو 6-8 أمتار، أما عرض النفق فحوالي خمسة أمتار، وارتفاعه يصل إلى أربعة أمتار، وعثر في موقع حفر النفق الجديد على عدة درجات وحائط كبير، وأواني فخارية، وعظام، وعملات نقدية قديمة".

 

هذا وقامت مؤسسة الأقصى بتصوير النفق وتوثيقه، وبحسب رصد المؤسسة لموقع الحفريات فقد علمت المؤسسة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجتهد العمل بأقصى سرعة في هذا المقطع بالذات، حيث تزيد من الأيدي العاملة، ثم تعمل ستة أيام بدل خمسة، أي تعمل أيام الجمعة.

 

كما علمت مؤسسة الأقصى انه من المخطط أن يتم حفر مئات الأمتار في هذا النفق باتجاه الشمال نحو المسجد الأقصى المبارك، في وقت تحاول المؤسسة الإسرائيلية في هذه الأوقات ربط شبكة الأنفاق في سلوان مع بعضها البعض باتجاه المسجد الأقصى، مع العلم انه بجوار هذا النفق الجديد حفر ويحفر أنفاق أخرى.