شريط الأخبار

تشكيل لجنة عربية لملاحقة جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة

04:21 - 05 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشف مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية السفير محمود راشد غالب أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا بتشكيل لجنة تقصي حقائق عربية في جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وقال السفير محمود راشد، في تصريحات للصحافيين اليوم: 'إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى يجري اتصالاته ومشاوراته لإخيتار الشخصيات الدولية ذات الثقة التى ستتضمنها اللجنة '، مشيرا الي أن هناك بعض الشخصيات التي وافقت بالفعل، بينما تقوم شخصيات أخرى بدراسة الأمر.

 

وأضاف غالب: 'إن اللجنة ستبدأ اجتماعها فور الإنتهاء من تشكيلها '، مشيرا إلي أن الأمين العام للجامعة العربية عقد اجتماعات مطولة مع كبار أساتذة القانون الدولي في الدول العربية وبمشاركة الإدارات المعنية بهذه الجرائم بالجامعة العربية، وهي الإدارة القانونية وإدارة حقوق الإنسان وقطاع فلسطين وبعض رؤساء المنظمات غير الحكومية ممن لهم جهود في ملاحقة جرائم الحرب الإسرائيلية'.

 

وأشار إلى أنه بحث وضع تصور وآلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لملاحقة مرتكبي الجرائم الإسرائيلية ومناقشة السبل والجهة التي سترفع أمامها القضية وتوثيق الأدلة والجرائم.

 

ولفت إلى أن اللجنة ستبحث كيفية التحرك لتقصي الحقائق وجمع الأدلة ورفع القضايا، موضحا أن أمهامها أربع جهات لرفع قضاياها، وهي: محكمة العدل الدولية، أو المحكمة الجنائية الدولية أو محاكم خاصة لمحاكمة المجرمين، أو محاكمة المجرمين أمام بعض المحاكم الوطنية للدول الأطراف في اتفاقية جنيف علي غرار ماحدث في أسبانيا من قبول الدعوي في موضوع الجرائم الإسرائيلية في اغتيال صلاح شحاده عام 2002.

 

وأكد السفير غالب أن اللجنة ستقوم بزيارة لقطاع غزة للتحقيق وتوثيق الحقائق وإجراء التحقيقات، مشيرا الي أنها أول لجنة عربية تشكلها الجامعة العربية للتحقيق في الجرائم وستبدأ فورا في تحريك الدعوى ضد مرتكبي الجرائم.

 

 

انشر عبر