شريط الأخبار

الرئيس التركي: مبادرة العاهل السعودي هي الحل الأفضل للمنطقة

01:18 - 05 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

الرئيس التركي عبد الله غول اليوم الخميس، أن تركيا تستخدم علاقتها مع إسرائيل من أجل السلام. مؤكدا أن المبادرة التي أطلقها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للسلام هي الحل الأفضل للمشاكل في المنطقة.

 

وقال غول خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارة إلى السعودية استغرقت أربعة أيام، إن "تركيا كدولة في المنطقة ترى المشاكل التي تحوم حولها وهي تحاول حلها، لذا من المهم حقن الدماء قبل ذلك".

 

وأضاف: "ندعم المبادرة التي أطلقها العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في قمة بيروت العام 2002 والتي تنص على إقامة علاقات ديبلوماسية عربية مع إسرائيل مقابل السلام".

 

وبشأن وجود اتفاق سعودي - تركي لتفعيل عملية السلام، قال غول إن "المبادرة التي أطلقها الملك عبدالله في بيروت للسلام هي الحل الأفضل للمشاكل في المنطقة، وإحياؤها سيجعل الجميع يساهم في تعزيز السلام في المنطقة".

 

وأضاف: "نعلم أن في اميركا إدارة جديدة، يجب ألا نترك الحل بأكمله للإدارة الجديدة وان نساعدهم بما يقومون به من اجل السلام في المنطقة".

 

وقال غول: "نستثمر علاقاتنا مع إسرائيل لأجل السلام في المنطقة، هي علاقات جيدة، إننا نطرح إما الحرب وما به من دماء وقتلى وإما السلام في أقرب فرصة".

 

وتهرب الرئيس التركي من الرد على سؤال عن موافقة تركيا على محاكمة قادة إسرائيل بسبب أحداث غزة، واكتفى بالقول: "نسعى أن نبذل كل ما في وسعنا من اجل السلام وحقن الدماء".

 

انشر عبر