خبر بان كي مون قلق من تأثير ملاحقة محتملة ضد البشير على موظفي الامم المتحدة في السودان

الساعة 07:42 ص|05 فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير نشر الاربعاء من ان احتمال اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير قد تؤثر سلبا على العاملين في الامم المتحدة في السودان.

 

وقال بان في التقرير الذي رفعه الى مجلس الامن الدولي "انا قلق من تصريحات بعض المسؤولين (السودانيين) التي تفيد ان الحكومة (السودانية) قد تعيد النظر في علاقاتها مع مهمة الامم المتحدة في السودان في حال اصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس البشير". واضاف "اطلب من الحكومة (السودانية) الايفاء بالتزاماتها وضمان امن العاملين في الامم المتحدة ورعايا دول اعضاء في المنظمة موجودين في السودان".

 

وقد يصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية اعتبارا من هذا الشهر مذكرة توقيف في حق البشير تلبية لطلب المدعي العام للمحكمة لويس مورينو اوكامبو الذي اتهم في تموز (يوليو) الرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

 

وشكلت بعثة الامم المتحدة في السودان للمساعدة على تطبيق اتفاقية السلام الموقعة في كانون الثاني (يناير) 2005 بين الحكومة وحركة"الجيش الشعبي لتحرير السودان" حركة التمرد السابقة في جنوب البلاد. ووضع هذا الاتفاق حدا لحرب اهلية استمرت 21 عاما بين الجنوب والشمال واسفرت عن سقوط ما لا يقل عن مليوني قتيل والى نزوح ملايين الاشخاص الاخرين.