شريط الأخبار

وفود طبية "مصرية وليبية وجزائرية" متخصصة في الطب النفسي وتأهيل المعاقين

11:25 - 04 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم – غزة

دخل قطاع غزة عبر ميناء رفح البرى وفد الجمعية الوطنية للطب النفسى بالجزائر .. والذى يضم 15 طبيبا نفسيا .. وذلك لدراسة الآثار النفسية الناجمة عن الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة .

وأكد المشرف على الوفد أنه سبق زيارة بعض أعضاء الجمعية لقطاع غزة .. حيث ثبت أن القوات الإسرائيلية قد استخدمت أنواعا من الأسلحة والصواريخ الفتاكة التي أدت الى بتر الأطراف وتترك رائحة كريهة فى الجسم .. وأن معظم أهالى قطاع غزة فى أمس الحاجة الى دعم نفسى لازالة الآثار التى سببتها الحرب على القطاع .

وأعلن أن وفد الجمعية سيعمل على دراسة الآثار النفسية الناتجة عن الاعتداءات الاسرائيلية ، وكيفية علاجها واعداد برامج طبية للتخلص منها ومد القطاع الطبى الفلسطينى بالخبرات اللازمة فى هذا المجال .. مشيرا الى أن وفد الجمعية يعتبر الأول من نوعة المتخصص فى الطب النفسى الذى يزور قطاع غزة عقب الحرب الاسرائيلية ، لازالة الآثار السلبية والنفسية السيئة لدى أهالى القطاع .

وفد طبى ليبى يزور غزة لإعادة تأهيل المعاقين الفلسطينيين

كما عبر ميناء رفح البرى وفد المنظمة العالمية للسلم والرعاية والاغاثة بليبيا،فى طريقه إلى قطاع غزة وذلك لدراسة برنامج لاعادة تأهيل المصابين والمعاقين الفلسطينيين جراء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة وبحث كيفية دعم القطاع الطبى .

وصرح عبد القادر يوسف اللموشى مدير ادارة الشئون الخارجية بالمؤسسة بأن الوفد يضم 3 أطباء، ويحمل معه برنامج لاعادة تأهيل المصابين والمعاقين الفلسطينيين لدراسته مع الجانب الفلسطينى بالتنسيق مع الجانب المصرى والتعاون مع منظمة اليونسكو ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ويتضمن توفير الوسائل والمساعدات الطبية المعينة للحركة للمصابين والمعاقين من مساند وعكازات وكراسى متحركة وأجهزة تعويضية،علاوة على دراسة امكانية تركيب أطراف صناعية لمن تعرضوا لبتر فى أرجلهم وأيديهم أو أجزاء منها .

كما يتضمن البرنامج اعادة التأهيل النفسى للأطفال من اليتامى أو الذين فقدوا عائلهم أثناء الحرب على غزة ومساعدتهم فى اعادة اندماجهم مع باقى فئات المجتمع .وأضاف أن المؤسسة باعتبارها ذات وضع استشارى خاص بالأمم المتحدة ستتعاون مع العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بمثل هذه الأمور من أجل اعادة تأهيل المصابين والمعاقين وباقى الفئات المضارة من الحرب الاسرائيلية.

هذا وقد اصطحب الوفد معه عدد 5 سيارات اسعاف مجهزة لدعم القطاع الطبى الفلسطينى ، وتم تسليمها الى المسئولين الفلسطينيين .

يذكر أنه سبق للمؤسسة تقديم مساعدات انسانية للفلسطينيين منذ بداية الاعتداء على غزة شملت مواد غذائية وأدوية ومساعدات طبية إلى جانب الأغطية والبطاطين .

 

وفد وزارة الصحة المصرية يدخل قطاع غزة للمرة الثالثة

كما اتجه وفد من وزارة الصحة والسكان المصرية إلى قطاع غزة عبر ميناء رفح البرى للمرة الثالثة، وذلك لتفقد الآثار الصحية الناتجة عن الاعتداءات الاسرائيلية على القطاع وآثاره على الصحة العامة فى القطاع.

كما يبحث الوفد موقف التجهيزات الطبية واحتياجات المستشفيات بقطاع غزة من الأجهزة والمعدات الطبية ..علاوة على الوقوف على احتياجات القطاع من الأدوية والمعدات الطبية،وتحديد الحالات الصعبة من الاصابات لاستكمال العلاج فى المستشفيات المصرية.يضم الوفد الذى يرأسه الدكتور امام محمد أحمد مدير عام الاسعاف والطوارىء بوزارة الصحة عدد 4 أطباء وعدد 4 مهندسين متخصصين فى تشغيل وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية .يذكر أنه وفد وزارة الصحة والسكان المصرية قد زار قطاع غزة مرتين من قبل .

 

 

انشر عبر