شريط الأخبار

البردويل: أجواء إيجابية تسود محادثات القاهرة حول التهدئة والاعمار والمصالحة

07:21 - 03 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم: غزة

أعلن صلاح البردويل عضو الوفد المفاوض لحركة حماس مع المسؤولين المصريين أن أجواء ايجابية تسود المحادثات حول ملفات التهدئة والإعمار والمصالحة الوطنية.

 

وقال البردويل لوكالة معا" الإخبارية إن حركة حماس تعاطت بايجابية مع الطرح المصري فيما يتعلق بالتهدئة مع إسرائيل لكنها طالبت بإيضاحات تتعلق بقضايا طرحتها إسرائيل لاسيما معارضة إسرائيل إدخال بعض المواد التي تدعي بأنها تدخل في صناعة الأسلحة, وأنها اتفقت على تشكيل لجان للاعمار والدخول في مصالحة وطنية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

 

وأضاف البردويل "أن وفد حماس التقى الوزير عمر سليمان وناقش ثلاثة ملفات رئيسية التهدئة, المصالحة الوطني, إعادة إعمار القطاع.

شروط اسرائيل .. وردود حماس

على صعيد التهدئة, كشف البردويل ان حماس اطلعت على الشروط الاسرائيلية في موضوع التهدئة والتي تقول ان اسرائيل توافق على فك الحصار بنسبة تصل الى 75% يتم خلالها ادخال مواد لغزة فيما سيجري رفع الحصار كاملا بشرط الافراج عن شاليط اضافة الى منع اسرائيل ادخال 25% من المواد التي تدعي اسرائيل انها تدخل في صناعة الاسلحة.

 

وأشار البردويل أن وفد حركة حماس رد على ذلك بالقول " لا مانع لدينا بالموافقة على التهدئة مقابل رفع الحصار وفتح المعابر ولامانع لدينا بان يفتح ملف شاليط ويكون متزامنا مع مفاوضات التهدئة ولكننا طلبنا من مصر ان تطلب ايضاحات حول ماهية تلك المواد المحظور دخولها للقطاع". وقال": نحن في حماس جاهزون غدا لملف تبادل الأسرى".

وأضاف": أن حماس ستلتزم بوقف الصواريخ لكنها طلبت من مصر أن تطلب من الفصائل بان تضبط نفسها خوفا من الصدام معها".

 

وفيما يتعلق بالطرح الإسرائيلي بضرورة ضبط التهريب, كان ردنا أننا لسنا دولة لنضبط عمليات التهريب وان هذه القضية بحاجة لتكاتف دول لمنعها لكنه استدرك قائلا": إن حماس لن توافق على ضبط تهريب الأسلحة لان من شان ذلك أن ينهي المقاومة".

لا لتسييس ملف الاعمار

وأوضح د.البردويل ان وفد حماس اكد للمصريين انه يجب ان يكون بعيدا عن اي ربط سياسي وان يتكاتف الجميع في اعادة الاعمار من خلال تشكيل لجان من فتح وحماس وكافة الفصائل أو من خلال تشكيل لجنة مستقلة مكونة من حقوقيين تتولى الاعمار بالتنسيق مع الدول المانحة.

ولفت البردويل أن الآلية سوف تعلن في مؤتمر المانحين في القاهرة في الثاني من الشهر المقبل .

ملف المصالحة.. 22 الجاري

وأعلن البردويل ان مصر تعتزم دعوة الفصائل في 22 الشهر الجاري من أجل بلورة عمل لجان الحوار التي اتفق عليها سلفا والتي تتكون من خمسة لجان تختص بملفات الأمن ومنظمة التحرير وغيرها من الملفات وان تباشر عملها بمساعدة لجنة عربية لتسهل العمل وتهيء الأجواء من خلال حل بعض الإشكالات.

 

وأضاف ان حماس طلبت من مصر ان تهيء الاجواء للحوار من خلال تشكيل لجنة حقوقية تتابع ملف الاعتقالات السيا سية في الضفة الغربية .

انشر عبر