شريط الأخبار

ساسة مصريون: استئناف تصدير الغاز المصري لإسرائيل يحتاج قراراً من القيادة

01:33 - 03 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

أبدي سياسيون وخبراء مصريون صدمتهم لصدور حكم المحكمة الإدارية العليا المؤيد لاستئناف تصدير الغاز المصري لإسرائيل، وقالوا :"إن تصدير الغاز معركة سياسية لا قانونية ويجب أن يصدر فيها قرار من القيادة السياسية".

ففي أول تعليق له على قرار المحكمة الذي ألغي حكما سابقا حصل عليه بوقف تصدير الغاز لإسرائيل، عبر السفير إبراهيم يسرى مقيم دعوى منع تصدير الغاز المصري لإسرائيل عن حزنه الشديد مما حدث، "لأن مصر تخسر ملايين الدولارات"، إلا انه أكد أن قرار المحكمة بإحالة الدعوى لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير قانوني بشأنها يبقى باب الأمل مفتوحا، وقال إن الحكم فى النهاية سيكون لصالح مصر.

ووجه السفير يسري نداء للرئيس المصري حسني مبارك، للتدخل لوقف تصدير الغاز الطبيعي للدولة العبرية، بوصفه الوحيد المخول باتخاذ مثل هذا القرار.

وأكد يسرى أن الفريق الذي رفع دعوى وقف تصدير الغاز، لديه خبراء ومستندات قدمها أمام المحكمة، تؤكد أن الصفقة تمت بصورة سرية دون علم الشعب المصري أو حتى عرض الأمر على مجلس الشعب.

وأكد الدكتور نبيل عبد الفتاح مساعد مدير "مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية" أن وقف تنفيذ حكم منع تصدير الغاز إلى إسرائيل جاء في الحكم في الشق المستعجل متوافقا مع توقعات الكثيرين لاعتبارات قانونية وليست لاعتبارات سياسية محضة،  وذلك لأن وقف تنفيذ الأحكام في الجوانب المستعجلة دائما ما يرتكز على اعتبارات تتصل بطبيعة المخاطر التي قد تترتب على تنفيذ أحكام القضاء الإداري و أحد أبرز هذه القضايا هو موضوع تصدير الغاز لإسرائيل.

انشر عبر