شريط الأخبار

الصين "مستاءة جدا" لرشق رئيس وزرائها بحذاء

10:04 - 03 كانون أول / فبراير 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت الصين اليوم الثلاثاء أنها أبلغت الحكومة البريطاينة "باستيائها العميق" بعدما رشق رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بحذاء في جامعة كامبريدج امس. الا ان بكين اكدت ان العلاقات الثنائية الصينية- البريطانية لن تتأثر بهذا الحادث.

 

واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في بيان ان "الجانب الصيني عبر عن استيائه العميق جراء الحادث". واضاف ان "الجانب البريطاني اعرب عن اسفه العميق للجانب الصيني وقال ان بريطانيا ستعاقب هذا الشخص بموجب القانون".

 

واوضح ان "الوقائع تثبت ان مثير الشغب الذي قام بهذا العمل المشين ليس مقبولا من الجمهور ولن يوقف تطور علاقة ودية بين الصين وبريطانيا". وكان شاب قاطع وين جياباو الذي اختتم الاثنين جولة اوروبية، خلال القائه خطابا في جامعة كامبريدج المدينة القريبة من لندن ثم رشقه بحذاء وهو يهتف "ديكتاتور".

 

وقال صحافي من وكالة فرانس برس في المكان ان الحذاء سقط على بعد حوالى متر عن رئيس الوزراء الصيني.

 

وذكرت الشرطة المحلية ان الشاب الذي القى الحذاء ويبلغ من العمر 27 عاما، اوقف واتهم بالتسبب بالاخلال بالنظام العام. وسيمثل في العاشر من شباط (فبراير) امام محكمة كامبريدج. من جهته، بقي رئيس الوزراء هادئا بينما كان الشاب يردد هتافات في الصالة ويدعو الحضور الى الوقوف للتعبير عن الاحتجاج. وقال وين جياباو عند استئنافه الخطاب ان "هذا السلوك المقيت لن يؤثر على الصداقة بين الصين وبريطانيا"، وسط تصفيق حاد للحاضرين الذين كان معظمهم من الطلاب الصينيين.

انشر عبر