شريط الأخبار

البيت الأبيض: واشنطن وسيول مصممتان على وقف البرنامج النووي الكوري الشمالي

10:01 - 03 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن البيت الأبيض ان الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك تعهدا في اتصال هاتفي الاثنين العمل بشكل وثيق لوقف برنامج التسلح النووي الكوري الشمالي.

 

وقال الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبز ان اوباما ولي "ناقشا مسألة كوريا الشمالية واتفقا على العمل بشكل وثيق بصفتهما حليفين وعبر المفاوضات السداسية للتوصل الى ازالة الاسلحة والبرامج النووية لكوريا الشمالية". واضاف غيبز في بيان "خلال المناقشات الودية، عبر اوباما عن التزامه العميق حيال تحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية".

 

وفي سيول، قال الناطق باسم الرئاسة الكورية الجنوبية لي دونغ كوان ان الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من الرئيس الاميركي استمر حوالى 15 دقيقة. واضاف في لقاء مع صحافيين "حول المسألة النووية الكورية الشمالية قال الرئيس انه من المهم ان تعزز الدول تعاونها في اطار المفاوضات السداسية". وتابع ان الرئيس الكوري الجنوبي "عبر عن شكره للادارة الاميركية الجديدة لموقفها الثابت حيال المسألة النووية الكورية الشمالية".

 

واوضح الناطق الكوري الجنوبي ان اوباما قال ان "سلسلة من الحوادث التي جرت اخيرا دفعته الى الاعتقاد بان اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية يمكن ان يتحقق بفضل تعاون الدول الست".

انشر عبر